تهاني عامر.. مصرية التحقت بناسا ونالت براءة اختراع


عدد المشاهدات : 2580
تاريخ الخبر : 19-4-2017 

بواسطة

هدير حسن

رضا الله، التعليم هو مفتاح الفرصة، خدمة الآخرين برحمة ولطف ثلاثة مبادئ رئيسية تسير عليهم المهندسة الأمريكية من أصل مصري تهاني عامر.

تزوجت وهي ما زالت في السابعة عشر من عمرها، والتحقت بكلية الهندسة، ولكنها لم تكمل تعليمها في مصر، واتجهت مع زوجها إلى الولايات المتحدة عام 1983، كانت تعشق الرياضيات، وأدركت مبكرا كيفية استخدامها، واستخدام المناهج والمعادلات الرياضية لحل المشكلات التي تواجهها.


نالت شهادة الزمالة في العلوم لمدة سنتين، وكانت ترعى طفليها، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، ثم نالت الماجيستير في هندسة الطيران، ثم شهادة الدكتوراة في هندسة المركبات الفضائية من جامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا.

آمنت أن "ناسا" هي المكان الذي تستطيع أن تحلم فيه بالمستحيل ويمكنك أن تجعله حقيقة، وبدأت العمل في الوكالة الدولية عام 1992 خلال السنة الأخيرة من الكلية، على مشروع ديناميت الموائع الحسابية، مما أكسبها خبرة ومكنها من العمل مع العلماء والباحثين، وفيما بعد عملت على مشروع أنفاق الرياح وأبحاث الطيران.

حصلت على براءة اختراع نظام لقياس الموصلية الحرارية لسائل غير سميك، وساهمت في عملية تقييم مستقل لبرامج ومشروعات وكالة ناسا، كما تشارك في عدد من البرامج والمشروعات التطوعية بهدف زيادة الوعي والتثقيف المجتمعي، مثل: يوم الرعاية، أسبوع الهندسة، يوم التنوع، نوادي العلوم، وترأست دورة العلوم التطبيقية لجمعية المنح الفضائية.

وعلى جانب آخر، تراعي تهاني أصول وقواعد ديانتها، وتهتم بتمثيلها فهي مسلمة محجبة وفي عام 2011 اشتركت في نقاش حول موضوع "المرأة في الإسلام" بجامعة أولد دومينيون، كما تشارك في برامج المساجد لتدريس القواعد الإسلامية واللغة العربية للأطفال الصغار، وتسعى إلى إيصال الفهم الصحيح للدين الإسلامي.

 



الأكثر مشاهدة

خمس حواس