8 أنواع فوبيا شائعة.. بينهم فوبيا "الحب"


عدد المشاهدات : 552
تاريخ الخبر : 11-1-2018 

بواسطة

ندى بديوي

الفوبيا أو الراهب نوع من الخوف غير المنطقي من مواقف حياتية معينة، ولا تزول الفوبيا إلا بالعلاج النفسي أو مواجهة هذا الخوف بالتدريج من خلال تجريب ما تخاف منه، وهناك أنواع شائعة بين الناس.. منها:

1- Glossophobia- فوبيا الجمهور

تتصدر أنواع الفوبيا وتفوق فوبيا الموت في عدد الذين يعانون منها، وفيها يواجه الشخص خوف شديد أثناء الوقوف أمام الجمهور وكذلك عند الحديث مع أكثر من 4 أشخاص، فتضيع الأفكار ويصبح الكلام صعبًا جدًا ويعاني الشخص من ضيف التنفس وعدم القدرة على الوقوف.

2- Necrophobia - فوبيا الموت

الخوف الشديد من الموت، والحديث عن الموتى، أو زيارة المقابر والمستشفيات.. يصل خوف الشخص إلى أعراض مثل ضيق في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، التعرق، الغثيان وإحساس شامل بالرعب.. وهنا يجب استشارة طبيب نفسي.

3- Enochlophobia- فوبيا الزحام

خوف شديد من الزحام وفقدان الطريق، والحالات المتقدمة يتطور معهم الأمر للخوف من مغادرة المنزل.. وهذا النوع من الفوبيا يؤدي إلى العزلة الاجتماعية في أوقات كتير.

4- Mysophopia – فوبيا النظافة

هو خوف شديد تجاه القذارة والجراثيم، ونسميه في العامية "الوسوسة"، فيقضي الشخص فترات أطول في الحمام وغسيل الأيادي ولا يجب التعامل مع الكثير من البشر وهو ما يؤثر على حياتهم الاجتماعية وقد يضر صحتهم بسبب استخدام الكثير من المواد الكيميائية في النظافة.

5-philophobia – فوبيا الحب

هو الخوف  من الوقوع في الحب، يخاف الذين يعانون منه من الحب لأنهم يعتقدون أنه يربطهم بشخص قد يسيء معاملتهم أو يعرض سلامتهم النفسية إلى الأذى، ويزداد الأمر لدى من مروا بتجارب شخصية غير ناجحة في الحب، ويجعلهم يبتعدون عن الناس كلما أحسوا بانجذاب نحوهم.
 

6-aviophobia- فوبيا الطيران

الخوف من الطيران قد يضم  مجموعة من أنواع الرهاب الأخرى، مثل الرهاب من الأماكن المغلقة ورهاب الأماكن المرتفعة. ويعاني في الأشخاص من صعوبة التنفس ونوبات الهلع، ويجب أن يتم تشتيت انتباههم في أي نشاط يحبوه مثل القراءة أو مشاهدة أفلام.

 

7-Cherophobia- فوبيا السعادة

الخوف من السعادة ويكون حينما يتوقع الشخص أن يتبعها حدث سلبي يؤثر عليه فيتجنب الشعور بالسعادة كليًا، ويشبه هذا النوع كلمة "خير يا رب" التي نقولها عندما نضحك كثيرًا، لكنها بالطبع كلمة عادية وليست فوبيا.

 

8- Acrophobia- فوبيا المرتفعات

يعاني الأأشخاص المصابون به من حالات ذعر شديدة في الأماكن المرتفعة وخصوصًا غير المؤمنة مثل الجبال، وهي تختلف عن خوف المرتفعات الطبيعي بأنهم لا يستطيعون الحركة أو التنفس بشكل طبيعي.



الأكثر مشاهدة

خمس حواس