كاميليا جبران ابنة عكا


عدد المشاهدات : 366
تاريخ الخبر : 5-12-2017 

بواسطة

منى أبو السعود

كاميليا جبران أو كاميليا إلياس جبران هي مطربة فلسطينية عُرفت بعذوبة صوتها و ألحانها الخلابة  و إليكِ بضع معلومات عنها و أشهر أغانيها .

ولدت كاميليا لأبوين فلسطينيين في بلدة راما في الجليل الأعلى بعكا عام 1963 و عمل والدها إلياس كصانع للمُعدات الموسيقية و مدرس للموسيقى و كان له الفضل الأكبر في ولعها بالموسيقى و كان أيضًا أول مصدر لتعليم الموسيقى العربية القديمة لها .

في عام 1980 بدأت مع فرقة " صابرين " كمغنية رئيسية لها و عازفة للعود و القانون و بعض الآلات الموسيقية الأخرى  و أصدروا أول ألبوم غنائي لهم بعنوان " دخان البراكين " و صدر لهم بعدها ب خمسة أعوام ألبوم "موت النبي" و في عام 1994 صدر لهم "جاي الحمام " و أخيرا عام 2000 صدر لهم " على فين  " و كان ذلك أخر ألبوم تتعاون فيه كاميليا مع "صابرين " و بعدها إنطلقت للعالمية 

رأت كاميليا أن هناك فجوة كبيرة بين  الموسيقى الشرقية و الغربية فقررت أن تجوب العالم بمشروع أطلقت عليه اسم " محطات "

و كانت النرويج محطتها الأولى لأخذ ورشة موسيقية و هناك تعرفت على فيرنر هاسلر الموسيقي السويدي  المتخصص في الموسيقى الإلكترونية و من هنا بدأ التعاون الفني بينهم .

 و هنا تبدأ مرحلة مهمة في حياة كاميليا الفنيه حيث سلكت بمشاركة هاسلر ( عازف سويدي متمكن من المزيكا الإلكترونية )  مسلك مختلف تماما عما اعتادت عليه حيث مُزج صوتها العذب بعزفها للعود و موسيقى هاسلر الإلكترونية  و ظهر من خلاله إمكانيات كاميليا الصوتية .

أُصدر لهم أول ألبوم بعنوان "وميض " عام 2004 و توقفت كاميليا بعده عن التعاون مع هاسلر لمدة 5 أعوام أنتجت خلال تلك الفترة ألبوم " مكان " و غنت كاميليا من خلاله بصحبة العود فقط ثم عادت للتعاون مع هاسلر عام 2010 و أنتجوا معًا ألبوم و نبني 

و خلال تلك الفترة تعلم هاسلر الترومبيت و ظهر ذلك جليًا في الألبوم .

آخر ألبومات كاميليا مع هاسلر كان بعنوان " نول " و صدر عام 2013 .

 : و أخيرًا من أشهر أغنيات كاميليا 

 

1- بحب البحر

 

2- الحب أصعب

 

3- أمشي

 

4- نفاذ الأحوال 

 

 

5- جاي الحمام

 

6- غابت علينا الشمس

 

 

7-حياتي

 

8- موت النبي

 

9-عن إنسان

 

10- حب على الطريقة الفلسطينية



الأكثر مشاهدة

خمس حواس