5 من أشهر "إيفيهات" ماري منيب.. ملكة الكوميديا النسائية


عدد المشاهدات : 805
تاريخ الخبر : 12-2-2018 

بواسطة

هدير حسن

"ماري منيب" اسم ينطق وحده بتاريخ طويل كرسته للتمثيل والسينما وترك البسمة على وجوه ملايين المشاهدين، الذين عاصروها ومن أتوا بعد رحيلها.

تعلق بها المصريون ومثلت لهم أيقونة كوميدية متفردة، حولت الواقع المصري وترجمته بصورة بسيطة ومحببة، رغم أصولها اللبنانية، فقد ولدت في بيروت في 11 فبراير عام 1905، ولكنها استقرت في حي شبرا بعد أن جاءت مع عائلتها إلى مصر.

قدمت ملكة الكوميديا النسائية ما يقرب من 100 فيلم، أشهرهم "الحماوات الفاتنات"، و"حماتي قنبلة ذرية" و"سي عمرو"، و"لصوص لكن ظرفاء"، كما كان لها في المسرح أعمالا فاقت العشرين مسرحية، منهم "إلا خمسة"، و"يا ما كان نفسي"، و"30 يوم في السجن"، و"خليني اتبحبح يوم".

بصمتها في الأفلام والمسرحيات ما زالت عالقة في أذهاننا إلى اليوم، رغم أننا ننتمي إلى أجيال لم تعاصرها، لكنها كانت قادرة على أن تجعلنا نحفظ "إيفهاتها"، وطريقة أدائها التي تميزت وانفردت بها.

تلك أشهر "إيفيهات" الوكميديانة ماري منيب في الأفلام والمسرحيات:

  • "أنتي جاية تشتغلي إيه؟"

في مشهد جمعها بالفنان عادل خيري بمسرحية "إلا خمسة" إنتاج عام 1963، أظهرت ماري منيب خفة دم وبراعة تمثيلية أضحكت الجمهور الحاضر، وملايين الجماهير التي شاهدت المسرحية، عندما ظلت تكرر سؤالها لعادل خيري "أنتي جاية تشتغلي إيه؟".

 

 

  • "اكسري لي اللوزة دي"

اشتهرت ماري منيب بدور الحماة، التي تبدو قاسية ومترصدة لأي فعل، وفي فيلم "هذا هو الحب"، جمعها مشهد بالفنانة لبنى عبد العزيز، عروسة ابنها، وهي تحاول أن تختبرها وتشد شعرها وتتأكد من صحة أسنانها، فتطلب منها أن تكسر لها اللوز بأسنانها.

 

 

  • "مدوباهم اتنين"

في فيلم "حماتي ملاك" إنتاج عام 1959، تقوم ماري منيب بالوقيعة بين ابنتها وزوجها، مرددة دوما على مسامعها "اسأليني أناا.. مدوباهم اتنين".

 

 

  • "جتك نيلة"

كان لماري منيب طريقة مميزة في نطق هذه الجملة، وقالتها في أكثر من عمل سينمائي ومسرحي.

 

 

  • "ها هاها"

ضحكة ساخرة تطلقها ماري منيب، فتجد نفسك تبتسم دون أن تدري.

 

 



الأكثر مشاهدة

خمس حواس