حكاية المزارعة السويسرية "سارة نور" والمنتجات العضوية


عدد المشاهدات : 1201
تاريخ الخبر : 19-4-2017 

بواسطة

ندى بديوي

في العاصمة التي تعتبر من أكثر المدن تلوثًا في العالم، ووسط الكم الهائل من السموم الذي يدخل أجسام المصريين بشكل يومي، افتتحت سارة نور مشروعًا للزراعة العضوية لتمثل بذلك متنفس صحي لسكان المحروسة وأطلقت عليه اسم ."Sara’s organic food "

سارة، سويسرية المولد، قضت طفولتها وشبت في أحضان الطبيعة التي عمل فيها أجدادها وأهلها كمزارعين، مما أهلها لمعرفة طرق الزراعة وأساليبها لكنها لم تأخذ العمل بها بشكل احترافي حتى جاءت لمصر عام 2010 مع زوجها، ووجدت لدى أهل زوجها مساحات واسعة من الأراضي غير المُستغلة لسنين تعدت الـ20، ففكرت أن تحولها لمشروع للزراعة العضوية خصوصًا مع وجود ندرة في الطعام الصحي غير الملوث بالكيماويات وفي حضور شمس مصر الساطعة طوال أيام السنة،  لكنها في البداية قررت أن تصقل فكرتها بالدراسة فاتجهت لجامعة القاهرة لتحضير درجة الماجستير في الزراعة العضوية، وهو ما فعلته ومن ثم بدأت مشروعها عام 2014.

استعانت في خطواتها الأولى بمتخصصين في الزراعة للإشراف على هذه المساحة الكبيرة من الأراضي وحققت نجاحات كبيرة حتى أنشأت اسم تجاري آخر هو " Lara’s Baskets" وهو اسم ابنتها التي تصحبها يوميًا إلى مرزعتهم على طريق القاهرة الإسكندرية.

تمتلك "سارة للطعام العضوي" حاليًا مساحة تبلغ 972 فدانا من الأراضي الصالحة للزراعة، يُزرع فيها الخضروات والفواكه والأعشاب العضوية. ويعمل بها حوال 45 مهندس زراعي ومزارع وفني.  وتتعاون مع عدد كبير من منافذ بيع الأغذية والسلاسل الكبرى مثل "كارفور" ولها فلسفة في مجالها بحسب موقعها الإلكتروني تقول: "نحن نؤمن بأن زراعة الأطعمة باستدامة واستخدام الوسائل المسئولة يعود بالنفع على صحتنا وبيئتنا وصحة الحيوانات. فنحن نهدف إلى حماية ما نعتز به: التربة التي تهب الحياة للمحاصيل والتنوع الحيوي لبيئتنا والناس والمزارع الشريكة التي نعمل معها والعميل الذي يهتم بطعام جيد ونظيف. إن إنتاج وتوريد أطعمة جيدة هو أحد مميزاتنا."

وتهدف لأن تصبح المرزعة العضوية الأولى في مصر وأن يتوسع نشاطها لخارج مصر أيضًا، وتأمل أن تهتم الدولة أكثر بوضع قوانين للزراعة تحد من استخدام المبيدات، وتشجع على اتباع نظام صحي في الزراعة وإنتاج الطعام.

وقد فازت سارة في الثاني عشر من أبريل الماضي بجائزة International cartier award for women وتسلمتها في سنغافورة، هذه الجائزة تهدف لتشجيع النساء في مجال ريادة الأعمال.

 

موقعهم الإلكتروني.. لطلب المنتجات



الأكثر مشاهدة

خمس حواس