”رباعي كويينز”.. أوتار التشيللو والكمان طريق عازفات الأوركسترا إلى أحلامهن
الأكثر مشاهدة
تصوير: نورهان محسن
بتناغم وتناسق تصدر الموسيقى من آلاتهن، معلنة عن حلم جديد يشغل وجدانهن، فالأربعة يجلسن على كراسٍ منفردة بشكل نصف دائري، تقف "النوتات" أمامهن، وبين أياديهن الآلات اللاتي قضين أكثر من نصف أعمارهن في تعلمها، تعزف كل منهن على آلتها بانسجام وكأنها اتحدت معها.
"رباعي كويينز Queen's Quartet" حلم جمع أربع عازفات أعمارهن تتفاوت بين الثلاثين وأوائل العشرينات، فكانت الفكرة التي يعبرن من خلالها عن حبهن للموسيقى ورغبتهن في أن يصل عزفهن إلى المستمعين على اختلاف أذواقهم، خلفيتهن الموسيقية واحدة، حيث المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار)، الذي شهد تشبعهن بالنغمات والنوتة والمقامات الموسيقية.
أول فريق رباعي Quartet يتكون من البنات فقط، الدكتورة أماني غنيم، مدرس دكتور بالكونسرفتوار، عازفة التشيلو ومدرس الآلة بالمعهد، و نورهان أسامة، عازفة الفيولا، التي تعمل على الانتهاء من الماجيستير في دراسة نفس الآلة، وأميرة أحمد، عازفة الكمان، التي تعمل بأوركسترا القاهرة السيمفوني، ورابعتهم رنا حجاج، عازفة الكمان، وتحضر الماجيستير في كلية التربية الموسيقية.
في أكتوبر 2017، قررن الأربعة أن ينفذن الحلم بفريق يجمعهن، ويتوجهن كملكات يعزفن من خلاله أشهر المقطوعات الكلاسيكية العالمية إلى جانب موسيقى التانجو والشرقي، تقول أماني "إحنا الأربعة كان عندنا استعداد، لكن مكناش عارفين نبتدي إزاي، فقررنا نجتمع في مشروع وجدنا أنه لاقى استحسان جماهيري حلو"، ليفاجئهن الاهتمام والتشجيع والدعم، كما توضح رنا "أول ما عملنا البيج لاقينا إقبال من الناس في أول ساعة.. كأنهم كانوا منتظرين مشروعنا".
يتكون الرباعي من أربع آلات تقودهن الكمان الأولى، التي تعزفها رنا "الكمانجة الأولى هي اللي بتقود الرباعي لأنها بتعزف النغمة الرئيسية، والآلات المصاحبة بتأدي الهارموني"، والكمان الثانية تعزفها أميرة، أما الفيولا، التي تصدر صوتا أغلظ من الكمان وأخف من التشيلو، فتعزفها نورهان، وأخيرا تعزف الدكتورة أماني التشيلو.
العِشرة وسنوات العمر التي جمعت بينهن في الكونسرفتوار ودار الأوبرا، حيث عملن جميعا في أروكسترا القاهرة السيمفوني، جعل التواصل بينهن أسهل "إحنا متربيين مع بعض، وكل واحدة فينا بتحب التانية على المستوى الشخصي، وبنحب بعض كعازفات" فرنا ترى أن التميز هو الذي جمعهن، فكل منهن لديها أسلوبها المميز والراقي بالعزف، إلى جانب الاجتهاد وحب الموسيقى.
أولى حفلات الرباعي كانت في رئاسة الجمهورية بترشيح من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم "أكتر حد دعمنا وشجعنا من البداية" كما تقول أماني، وتتابعت بعدها الحفلات التي وصلت إلى الخمس، قدمنا خلالها مقطوعات وعزف لأغنيات مثل I Will Survive، و"ديسباسيتو"، التي تجد صدى واسع لدى المستمعين وتفاعلا قويا معها، إلى جانب مؤلفات الموسيقار عمر خيرت والتانجو والأغاني العربية.
يعتمد الرباعي في الأساس على كتابة "النوتة"، وهو الدور الذي تقوم به أماني، مع البحث الدائم عن الموسيقى والأغاني التي يفضلها الجمهور ويستطيع الرباعي تقديمها في أفضل صورة، وتتوزع عليهن المهام، فأدوار الكمان قد تتبدل، مع الحرص على أن تؤدي كل آلة عزفا منفردا، ولكنهم في النهاية "كلنا زي بعض، وأي حد فينا بيمثل المجموعة".
مع بداية الرباعي، قررت كل منهن أن تنحى أحلامها وطموحاتها الشخصية جانبا، فمع عمل كل منهن بأوركسترا القاهرة السيمفوني، لأعوام تتراوح من 6 إلى 12 عاما، ورغبة أميرة في الدراسة بالخارج، وطموح نورهان في الانتهاء من الماجيستير الخاص بآلتها "الفيولا"، وسعي رنا وراء حلمها في الغناء والعزف المنفرد، ومحاولة الدكتورة أماني في إقامة حفلات تجمعها بطلابها، أصبح Queen's Quartet هو الحلم الأول، الذي يستحوذ على جل اهتمامهن.
"أتمنى نعمل حفلات في كل مكان، ونقدر نوصل لكل الناس مش بس في الأوبرا أو المسرح، ومصر كلبها تعرف أننا فرقة بنات ونعزف موسيقى مختلفة" طموحات وأمنيات نورهان للرباعي لم تختلف عن رؤية أماني وأميرة ورنا، اللاتي يسعين معا أن يقدمن موسيقى مختلفة تميزهن عن السائد.
الكاتب
هدير حسن
الأربعاء ١٤ فبراير ٢٠١٨
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا