أشهر أغاني فيروز جارة القمر مع زياد الرحباني
الأكثر مشاهدة
في عام 1935 وُلدت واحدة من أهم الفنانات العربيات التي شكّلت وجدان وتاريخ لبنان الفني، جارة القمر فيروز أو نِهاد وديع حداد وهو اسمها الحقيقي. استطاعت فيروز في مسيرة فنية عمرها أكثر من 60 عاما أن تُصبح واحدة من أيقونات الأغنية اللبنانية والعربية بشكل عام. ونجحت في أن تُقدم الكثير من ألوان وأشكال الغناء على مدار هذه السنوات. ولأن فيروز قدمت ما يقرب من 800 أغنية، اخترت أن أتحدث بصفة خاصة عن الحالة الفنية التي جمعتها بابنها زياد الرحباني، والتي نتج عنها أشهر وأهم أغاني فيروز التي يُحبها الملايين.
بدأت مسيرة فيروز الحقيقية مع عاصي الرحباني زوجها وأخوه منصور الرحباني، فهذا الثلاثي استطاع أن ينتقل بالأغنية اللبنانية لمستوى آخر، فقد كان السائد في هذا العصر هو الأغاني لطويلة والكلمات القوية الجزلة، ولكن الأخوين رحباني وفيروز استطاعوا أن يُقدموا فن راقِ برتم سريع وكلمات بسيطة مع الحفاظ على قوة المعنى.
فيروز وزياد الرحباني
أما العلاقة الفنية بين فيروز وزياد الرحباني فقد بدأت بأغنية سألوني الناس والتي لحنها زياد وهو في عمر 15 عاما. ومنذ ذلك الوقت توالت نجاحات صنعها هذا الثنائي غيرت شكل أغاني فيروز مرة أخرى. فموسيقى زياد أكثرا تطورا وانطلاقا وحيوية، كما أن كلماته نابعة من تجارب حقيقية وصادقة. فما هى أشهر أغاني فيروز مع زياد الرحباني؟
أشهر أغاني فيروز
أكثر من أغنية صنعت نجومية فيروز على مدار سنوات ولكن هذه أشهرهم...
1- سألوني الناس
أغنية سألوني الناس كانت إنتاج عام 1973 وقد كانت أول أغنية تُغنيها فيروز بعد وفاة عاصي الرحباني ويُقال أنها في أول حفلة لها وغناء هذه الأغنية بكت عند مقطع "لأول مرة ما بنكون سوا" اشتياقا لزوجها السابق عاصي. وعن هذه الأغنية يقول زيادة الرحباني أنه كتب مذهبها فقط ثُم أكمل عمه منصور الرحباني بقية الكلمات، ولحنها زياد بالكامل ووزعها إلياس الرحباني.
2- ع هدير البوسطة
"ع هدير البوسطة... اللي كانت ناقلتنا... من ضيعة حملايا لضيعة تنورين... تذكرتك يا عليا... وتذكرت عيونك يخرب بيت عيونك يا عليا شو حلوين" هكذا تغنت فيروز من كلمات وألحان زياد الرحباني ضمن أحداث مسرحية "وبالنسبة لبكرة شو". وقصة الأغنية أن زياد كان قد انفصل عن مؤسسة الرحبانية الانتاجية التي كان يُدريها أبيه عاصي الرحباني، وبدأ فرقة مسرحية خاصة به ومنها هذه المسرحية التي غنى بها المطرب جوزيف صقر ع هدير البوسطة وبعدها سمعها أبوه وطلب منه أن تُغنيها والدته فيروز في حفلها القادم.
وعن هذه الأغنية يقول زياد الرحباني أن كلمة "البوسطة" في لبنان تعني الأوتوبيس القديم المتهالك الذي يمر في القرى الصغيرة ويسير ببطىء. لذلك لحن زياد الأغنية برتم بطىء ولكن الأخوين الرحباني قامو بتسريع لحن الأغنية. وقد قام زياد بطلب مبلغ 500 ليرة عن هذه الأغنية ليبيعها لوالده، حيث أوضح له أنه صحيح والده ولكنهم في حالة حرب وهو في حاجة للعمل.
3- كيفك أنت
من منّا لا يتذكر هذه الأغنية؟ من أكثر الأغاني الرومانسية التي نُحب سماعها دائما. " تذكر آخر مرة شفتك سنتها... تذكر وقتها آخر كلمة قلتها... ما عدت شفتك وهلا شفتك كيفك أنت" هكذا عادت فيروز للغناء من كلمات وألحان زياد الرحباني بعد قيعة فنية استمرت سنوات. وبالرغم من أننا نستمع لهذه الأغنية باعتبارها أغنية رومانسية، إلا أن كلماتها مُستوحاه من لقاء فيروز بزياد بعد فترة طويلة من الغياب كان زياد يُحاول فيها الزواج من زوجته الأولى دلال والتي لحقها لخارج لبنان. وقد عاد زياد بعد فترة لبيروت ولكن لم يُخبر فيروز ولكنها عرفت بالصدفة وفي أول لقاء قالت له "كيفك أنت، قال عم بيقولوا صار عندك ولاد أنا والله كنت مفكرتك برات لبلاد" وقد أكمل زياد كتابة الأغنية بعد ذلك وعرضها على فيروز، ولكنها توقفت عند كلمة "ملا أنت" والتي تُصنف كغزل وحب، تعني لا يوجد غيرك، وقد ترددت فيروز على هذه الطريقة في الغزل ثُم ووافقت على غنائها بعد 4 سنوات. وأصدرت فيروز ألبومم كامل يحمل اسم الأغنية عام 1991.
اقرئي أيضا: أفلام محمد خان التي جعلته حريف السينما الواقعية
4- عندي ثقة فيك
"عندي ثقة فيك... عندي أمل فيك... وبيكفيك... شوف بدك يعني أكتر بعد فيك" بهذه الكلمات عبّر زياد الرحباني عن علاقته العاطفية بالممثلة كارمن لبُّس التي استمرت حوالي سنوات طويلة. وقد أهداها لها وقام بعزفها على البيانو في حفل كبير. وبعد ذلك سمعتها فيروز وقررت أن تُغنيها.
5- عودك رنان
"عودك رنان رنة عودك إلي... وعيدا كمان ضلك عيد يا علي" أغنية بسيطة ورتمها سريع، كتبها ولحنها زيادة الرحباني وغنتها فيروز في حالة فنية مُميزة. ولكن البعض كان له رأي آخر فاتهام فيروز بالطائفية كان القصة الخلفية وراء هذه الأغنية، فبسبب الحرب الأهلية والطائفية في لبنان أُتهمت فيروز بانحيازها للطائفة الشيعية المسلمة بسبب كلمة علي. لذلك اعتبر البعض في لبنان أنها تُغني لمناصرة هذه الطائفة ضد الطائفة السنية وضد المسيحيين خصوصا وأن فيروز تنتمي للدين المسيحي.
6- قديش كان في ناس
بكلمات بسيطة ولكن عميقة عبر زياد الرحباني عن الوحدة والحب والأمنيات بلحن ساحر وخيالي في أغنية قديش كان في ناس، فكلمات الأغنية تقول "قديش كان في ناس ع المفرق تنتطر ناس وتشتي الدني ويحملوا شمسية وأنا بأيام الصحو وما حدا ناطرني". أما باقي كلمات الأغنية تجعلك تسمعها وكأنك تراها فهى تصف مشاهد مختلفة من الحياة اليومية ولكن من يشعر بالوحدة يراها جميلة جدا ويُقدرها كشىء محروم منه. وقد استطاعت فيروز بصوتها الرائع أن تُعبر عن هذه الصورة بأفضل طريقة.
7- ايه في أمل
هذه الأغنية تُعتبر من الأغاني الحديثة لفيروز حيث أُنتجت في ألبوم يحمل نفس الاسم عام 2010. وبالرغم من أن اسم الأغنية يحمل في طياته أمل جديدة لعودة الحبيبين إلا أن بقية الأغنية يشرح الشرخ الذي يحدث بعد انتهاء العلاقة العاطفية، فبالرغم من احتفاظ الحبيبين بالود والمعزة، إلا أن الأغنية تُعلن عن استحالة العودة وتُبقي سبب الانفصال مجهول وسر بين الطرفين فقط.
اقرئي أيضا: قائمة أفضل الأغاني العربية لهذا العام
8- الله كبير
"تذكر شو كنت تقولي... مهما يصير انتظريني وضلك صلي... الله كبير... من يومها شو عاد صار على مدى كذا نهار... ما صار شي كبير" هكذا تتغنى فيروز من كلمات وألحان زياد لتبهرنا برائعة جديدة من أغانيها. فالأغنية تُعتبر عتاب من الحبيبة لحبيبها الذي لم يفعل شىء لإثبات حبه لها ودائما يطلب منها انتظاره فقط. وهذه هى عادة فيروز وزياد يستطيعان التعبير عن المشاعر الإنسانية بأبسط الكلمات وأرقى الألحان وأقواها.
9- صباح ومسا
" صباح ومسا... شى ما بينتسى... تركت الحب أخدت الأسى" حالة حب أخرى ترويها لنا فيروز من كلمات وألحان زياد، والتي صارت أيقونة من أغاني فيروز أيضا وأحد الكلاسيكيات التي نعشقها. فعلى عكس أغنية "في أمل" تحكي لنا فيروز عن تلك الحبيبة التي مازالت تشتاق لحبيبها وتشعر أن الدنيا ليست كما هى بدونه. فكلمات الأغنية تُعبر عن امتنانها له وكيف أنه كان يحمل عنها الكثير في حياتها للدرجة التي تجعلها تفتقد حياتها كلها بدونه. وبالطبع نجح صوت فيروز وألحان زياد وكلماته في إيصال الصورة بطريقة رومانسية جدا.
10- سلملي عليه
"سلملي عليه... وقوله اني بسلم عليه... بوسلي عنيه... وقله اني ببوس عينيه" تبعث فيروز رسالة مع من يسأل عن حبيبها له وتُعبر له عن حبها وتغزلها به بكلمات رقيقة مثل " قله عيونه مش فجأة بينتسوا ضحكات عيونه ثابتين ما بينقصوا" وقد أبدع زياد في كتابة كلمات وألحان هذه الأغنية.
11- حبيتك تنسيت النوم
"حبيتك تنسيت النوم يا خوفي تنساني... حابسني برات النوم وتاركني سهراني" بإسلوب مُميز وكلمات رومانسية تُلخص فيروز حالة التردد في الحب، فبطلة الأغنية تعيش حالة حب جميلة مع حبيبها ولكنها تشعر بأنها لا تجده مثلما يجب، فهى تُحبه جدا ولكنه لا يُقدم لها الكثير وتخشى أن تظل تُحبه ولا تعرف كيف تنساه. لذلك تعترف فيروز في آخر الأغنية بحالة التناقض هذه بكلمات واضحة وصريحة "حبسي أنت وحريتي... وأنت اللي بكرهو وأنت اللي بحبه". وعن هذه الأغنية يقول زياد أنها من أحب الأغاني إلى قلبه التي لحنها لوالدته فيروز، وقام بكتابة كلماتها جوزيف حرب.
12- قصة صغيرة كتير
عندما استمع لهذه الأغنية أشعر وكأن صوت زياد موجود في الخلفية وأراه وهو يعزف اللحن. ربما لأن كلمات الأغنية بسيطة مثله وعميقة جدا مثل فلسفته في الحياة. وبالطبع صوت فيروز أعطى لها مذاق خاص. فرتم الأغنية هادىء وبطىء وأحيانا يعلو بطبقة الصوت وبين هذا وذاك أُحب كلمات الأغنية التي تقول " هيدي عم بحكيلك قصة بشعة كتير وحلوة كتير... بس هيك بتصير عن حالي...هيدي قصة معقولة كل يوم بتصير... وبتصير كتير... واسمعها أرجوك كرمالي".
اقرئي أيضا: الأكثر مشاهدة على اليوتيوب من الأغاني العربية هذا العام
13- بتذكرك بالخريف
بالرغم من أغاني فيروز مرتبطة معنا دائما بفصل الشتاء، ربما لأنها كثيرا ما ذكرت هذا الفصل في أغانيها، إلا أن فيروز غنت لأكثر من موسم الشتاء، والصيف وحتى الخريف. وعلى عكس اسمها تأتي أغنية بتذكرك بالخريف عكس هذا الموسم تماما فهى هادئة وبسيطة وتتجلى بها موسيقى الجاز المُميزة بالرغم من أنها ليست من ألحان زياد ولكن من كلماته فقط. تتغنى فيروز من كلمات زياد "بتذكرك كل ما تيجي لتغيّم... وجهك بيذكر بالخريف... بترجعلي كل ما الدنيا بدها تعتم... مثل الهوا اللي مبلش ع الخفيف... القصة مش طقس يا حبيبي... هاي قصة ماض كان عنيف" فبالرغم من رقة ألحان الأغنية إلا أن كلماتها توجه عتاب لاذع للحبيب على أنه يتذكر حبيبته فقط في الأوقات الصعبة للدرجة التي جعلتها تُسمى قصة الحب بينهما "ماضي كان عنيف" إلا أنها تعود في آخر الأغنية لتُعلن أنها مازالت تشتاق له " لكن كلو ما عم يمنع اشتقلك"
14- مش كاين هيك تكون
مثلما تعوّد زياد أن يُعبر عن أكثر الأفكار عمقا بأبسط وأسهل الكلمات وبأسلوب ساخر أحيانا. مثل أغنية مش كاين هيك تكون التي ألفها ولحنها وغنتها والدته فيروز. فكلمات الأغنية تقول " كان غير شكل الزيتون... كان غير شكل الصابون... وحتى أنت يا حبيبي مش كاين هيك تكون... كان غير شكل الليمون... كان غير شكل اليانسون... وكاين أنت يا حبيبي مش كاين هيك تكون" تبدو الأغنية وكأنها حالة من الحنين لشخصية الحبيب في الماضي، ولكن زياد يُعبر عن فكرة العيش في الماضي بشكل عام،فهو يسخر من التحسر على ما مضى بدلا من التفكير في الحاضر والمستقبل.
15- كبيرة المزحة هاي
" بآخر الليل... كونك أنت بقيت... بتحبي... بتقول أو يمكن، يمكن ما بتحبني" حالة غريبة وكلمات غير تقليدية تغنت بها فيروز من تأليف وتلحين زياد الرحباني في ألبوم "ايه في أمل" فالأغنية تتحدث عن حبيب متردد لا يعرف تحديدا بماذا يشعر، حتى أن حبيبته تقول له "ما بعرف كيف بتحب وما بتعرف إذا عم بتحب". وتُعاتبه عن أن تردده هذا استمر لسنوات في وآخر الأغنية تطلب منه فقط أن يُحبها وكفى "حبيني بس... حبيني"
16- تنذكر ما تنعاد
"تنذكر ما تنعاد...ونشوفك بالأعياد... تعمر وتجيب ولاد... بس انساني... تنذكر ما تنعاد ويصيروا الاشيا بعاد... في غيرك ناس جداد في شى تاني... شو هالحب اللي طالعلي فيه... شو هالقلب اللي بس نسمع فيه... بتبلش حب بس ما بتكفيه" تُخرج فيروز الشخصية القوية التي بداخلها بكلمات وألحان زياد، فالأغنية كلها لوم لذلك الحبيب الذي لا يفي بوعوده أبدا، لذلك تقول له بصراحة شديدة أنها قد تتذكره أحيانا ولكنها لن تعود لنفس التجربة والعلاقة العاطفية معه مرة أخرى، حتى أنها تدعو له بالسعادة وأن يرتبط مرة أخرى ويُنجب أطفال ولكن أهم شىء أن ينساها.
اقرئي أيضا: 12 أغنية قدمها أحمد زكي في أفلامه
17- تلفن عياش
بعيدا عن الرومانسية والحب يعود زياد الرحباني لأفكاره التي تُعبر عن المجتمع والحالة التي يعيشها، فيصنع أغنية كاملة عن من يكذبون ليُجملوا الوضع بالرغم من معرفة الناس بكذبهم. فيقول زياد على لسان فيروز "تلفن عياش لما توقعنا وناطرينه... تلفن عياش تلفن يعني الله يعينه... كذب عياش لما توقعنا وناطرينه... كذب عياش ما بيحلف إلا بدينه... تلفن عياش وقال الاشيا مظبوطة... جود عياش وعرفينا مش مظبوطة" وهكذا إلى آخر الأغنية يصف زياد حال الكثير من الناس في كل وقت. وقد سجل زياد هذه الأغنية بصوته أيضا.
18- راح نبقى سوى
تغنت فيروز بالعديد من الأغاني الوطنية التي تُعبر عن الوطن العربي بشكل عام ولبنان بشكل خاص، ومن أبرزها هذه الأغنية من تأليف جوزيف حرب وألحان زياد الرحباني. حيث تتغنى فيروز للبنان وتقول "من يوم التكون يا وطني الموج كنا سوى... ليوم البيعتق يا وطني الغيم رح نبقى سوى... تاجك من القمح تمنيتلك السلام... وشعبك بيحبك لتبرد الشمس وتوقف الأيام" توجه فيروز كلماتها لوطنها لبنان وكأنه حبيبها الذي تواسيه بعد الحرب والدمار وتوعده أنها والكل سيظلون معه.
19- ضاق خلقي
20- حبو بعضن
اقرئي أيضا: أغاني أم كلثوم التي كتبها شعراء غير مصريين
أجمل أغاني التسعينات التي عاشت رغم السنوات
فيروز وعاصي الرحباني... الحب الذي أهلكته المصالح
مصدر الصورة الرئيسية
الكاتب
دينا خليل
الثلاثاء ١١ يونيو ٢٠١٩
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا