أفلام عربي 2019 التي تميزت بأفكار وطرح غير تقليدي
الأكثر مشاهدة
لم يكن الموسم السينمائي في 2019 مليء بعدد كبير من الأفلام ولكن كان له بعض اللمسات المميزة والتي تجعله ولا شك عام مختلف، فتم تقديم مجموعة مختلفة من الأفلام، بعيدًا عن الأفلام المليئة بالراقصات أو الأفلام ذات الانتجية الضعيفة والتي تخلو من وجود قصة حقيقية أو تقدم فكرة ومعنًا مختلف، فانشغل المنتجون والمؤلفون هذا العام بتقديم قيمة حقيقية، وشاهدنا أفلامًا تم بذل مجهود ضخم في انتاجها وتقديمها للجمهور، قد تقترب جودتها من جودة أفلام هوليوود، وهذا ليس تقليلًا أبدًا من قيمة السينما العربية ولكن لا يجب أن ننكر أن لدينا تراجع ملحوظ ونقاط ضعف علينا مواجهتها في الأعوام القادمة.
أفلام عربي 2019
الأفلام المميزة والمختلفة لعام 2019، كان العديد منها هو الجزء الثاني لفيلم كان قدم منذ عدة أعوام أو العام الماضي، وهذا ما شاهدناه ضمن أفلام عيد الأضحى على وجه الخصوص، وبعضها حمل أفكار وطرح مختلف تمامًا وربما يكون غير متوقع ونخص بالذكر الأفلام التي شادها الجمهور في مهرجان الجونة.
الفيل الأزرق 2
واحد من الأفلام التي يرى البعض انها ستكون علامة من العلامات المميزة في السينما المصرية، فهي كانت بداية الدخول إلى عالم السحر وأفلام الغموض والتشويق في السينما المصرية بطريقة مشوقة وجديدة وبإنتاج ضخم وصورة رائعة يمكنك تمييزها بسهولة، واعتبره بعض الجمهور من أفلام الرعب إلا أني رأيت أنه بعيد تمامًا عن نوعية الأفلام الرعب خاصة ما إذا أردنا أن نقارنها بالأفلام الأمريكية والتي تعتبر رائدة في هذا النوع وتقدمه في كل مرة بروح وفكرة وبطريقة مختلفة تمامًا ورائعة ولا شك.
هذا العام، يحكي الفيلم عن حياة دكتور يحيى راشد بعد مرور 5 أعوام على حادثته الشهيرة مع شريف الكردي في مستشفى العباسية، وبعد زواجه من لبنى شقيقة شريف وإنجابه منها لطفل، فالآن ابتعد شريف عن الطب والمصحات النفسية وبدأ العمل كمسوق في المجال العقارات، ولكن يفاجئ بمكالمة من مستشفى العباسية ليحضر فورًا لأمر هام، فيذهب شريف ويرى أن هناك مريضة نفسية قامت بقتل أحد زميلتها وحين استجوابها طلبت أن ترى يحيى وحدثته هناك عن زوجته وعن علاقتها بها، وعن الرعب الذي سيهدد حياته وحياة أسرته، لتبدأ مغامرة جديدة يكتشف خلالها يحيى أن نائل الجن لم يمت ولكنه داخل جسد "فريدة" الآن وعاد ليهدد حياته وعليه أن يكرر الصراع معه مرة أخرى حتى يتخلص منه.
بالنسبة لي، كانت مشكلة الفيلم هو الملل والتكرار، فهو لم يقدم أي فكرة جديدة أو مختلفة عن الجزء الأول، الصراع لازال كما هو بين يحيى والجن واختلف بعض الأشخاص فقط، ولكن الصورة هذه المرة كانت أكثر جودة ويتضح أن الانتاج كان أضخم هذه المرة وتم وضع العديد من المؤثرات الرائعة، وبشكل عام فإن الفيلم يصلح تمامًا للتسلية والمشاهدة، ويمكنك أن تجده الآن ضمن أفلام نتفلكس.
الفيلم من بطولة: كريم عبد العزيز، هند صبري، إياد نصار ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد
اقرأي أيضاً: أفضل أفلام تركية رومانسية حققت نجاحاً كبيراً
الممر
أحدث ضجة غير مسبوقة لحظة صدوره، فهو الفيلم المنتظر الذي سيروي تاريخ ولحظات مهمة عن حرب الاستنزاف ربما لا تعرف عنها الأجيال الحالية أي شيء، أو عن هوية الأبطال الذين خاضوها، وهذا الانتظار والتشويق الذي غلف الفيلم منذ بداية التحضير له وحتى توقيت عرضه لعب دورًا هام في ارتفاع إرادات الفيلم، فضلًا عن الجهد الواضح في إنتاج الأفضل احترامًا للحدث الذي يرويه الفيلم.
تدور أحداث الفيلم حول المقدم "نور" والذي يقوم بأداء دوره النجم أحمد عز، والذي عانى من الانكسار الذي واجهه الشعب المصري إبان انتهاء حرب 67 والمعروفة "بالنكسة"، ونرى هذا واضحًا في المواجهات العنيفة التي يخوضها المقدم يوميًا في الشارع المصري ومع زملاءه وعائلته والكلمات الجارحة التي سمعها والمناقشات التي اضطر أن يدخل فيها، إلى جانب النقيب بحري "رمزي عابد" والذي يوجد بينه وبين نور بعض المشادات والكراهية، ولكن حينما يأمر الاثنان بالذهاب في مهمة سرية للقضاء على أحد معسكرات الجيش الاسرائيلي في سيناء بقيادتهم، فسيضعان خلافاتهما جانبًا ويتعاونان في المهمة وانهاءها على أكمل وجه وحتى النصر.
أكثر ما يمكن أن يجذبك لإكمال الفيلم ومعرفة المزيد عن كواليس الحرب، هو تصوير وانعكاس حالة الجنود، فهي شيء لا يمكن للعقل البشري أن يتخيلها مهما حاول، لا يمكن أن تعرف عنها أي شيء إلا إذا خوضتها بنفسك أو سمعت عنها ممن عاشوها، ولهذا كان الفيلم جيد جدًا في إعطاءنا صورة كاملة عن حال الشعب المصري بأكمله بعد النكسة والحالة النفسية للضباط والجنود، وكيف انعكس هذا على حالتهم وتأهبهم للحرب التالية وللأخذ بالثأر.
الفيلم من بطولة: أحمد عز، أحمد رزق، أحمد صلاح حسني ومن تأليف وإخراج شريف عرفة
اقرئي أيضًا: أفضل مسلسلات 2019 المصرية والعربية لا يفوتكم مشاهدتها
ولاد رزق 2
فيلم آخر من بطولة النجم "أحمد عز"، ولكن هذه المرة بجزء ثاني كنا قد شاهدنا جزءه الأول عام 2015، وعلى الرغم من مرور 4 سنوات إلا أن الجمهور لايزال يتذكر الأحداث المميزة والمشوقة لهذا الفيلم، فالحبكة بالفيلم ومدى روعة حالة الإثارة التي يضعك فيها، هي أمر لا يمكن نسيانه بالتأكيد وخاصة أنه فيلم فريد من نوعه ولا اعتقد أنه يمكن مقارنته بأي فيلم تم تقديمه في السينما.
يحكي الفيلم عن ولاد رزق المجرمون المحتالون والبلطجية، ولكن بعد أن قرروا أن يعتزلوا هذه المهنة ويبدأو في العمل جميعًا في أعمال غير إجرامية، وبعد مرور 3 سنوات على هذا القرار، يفاجئون بالضابط رؤوف والذي تسببوا في فصله من عمله، يدق بابهم ويطلب منهم أن يكونوا جزءًا من عملية نصب كبيرة لا يفضل أن يقوم بها أحد غيرهم نظرًا لمهارتهم الفائقة، وبعد أن يوفقوا، تتوالى عمليات النصب إلى أن يصدموا بعملية كبيرة ضد رجل دبلوماسي فاسد والذي يقوم بأداء دوره الفنان "خالد الصاوي"، حيث ستنقلب الأحداث ضدهم ولن يكونوا الأذكى هذه المرة، إلى أن يحدث أمر يغير مجرى الأحداث ونهايتها.
ما يميز الفيلم هو "التويست" أو التحويلة الذي تحدث في نهايته، تفاجئ الجمهور تمامًا كما في الجزء الأول، هذا إلى جانب أن أي متابع للسينما المصرية سيلاحظ تطور ملحوظ في مشهد المطاردة بين ولاد رزق وإياد نصار ضمن أحداث الفيلم، في شوارع وسط البلد في الخامسة فجرًا، ربما يعتبر هذا المشهد هو الأفضل في الفيلم على الإطلاق.
الفيلم من بطولة: أحمد عز، أحمد الفيشاوي، أحمد داوود، عمرو يوسف ومن تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان
لمحبي المسلسلات: أفضل المسلسلات التايلاندية لدراما من نوع مختلف
نادي الرجال السري
في بداية هذا العام المميز، ودون وجود موسم معين لنزول الأفلام مثل موسم عيد الفطر المعروف، ولكن قرر القائمين على الفيلم الكوميدي المميز نادي الرجال السري، أن يتم عرضه في بداية العام، ليكون بداية موفقة وغير محبطة إطلاقًا، فعلى الرغم من أن قصة الفيلم خيالية تمامًا ويختلط فيها الخيال بالكوميديا إلا أنه كان جيد جدًا وبشكل خاص الدور المميز الذي أداه الفنان الكوميد الرائع "بيومي فؤاد".
يحكي الفيلم عن طبيب أسنان يدعى "أدهم" يعيش حياة تبدو هادئة مع زوجته التي تعاني من غيرة جنونية على الرغم من عدم وجود ما يدعو للشك أو الريبة في زوجها، ولكن ستكتشف أن هذا هو الغلاف الخارجي الذي صممه أدهم ليحافظ على حياته الزوجية، ولكن في الحقيقة هو صاحب "نادي الرجال السري" المصمم خصيصًا ليقوم الرجال بخيانة زوجاتهم دون أن تعلم الزوجات تمامًا، وليقوم بمحو أي أثار لهم بعدها وينقذهم دومًا من المواقف الصعبة، فعندما يتعرف أدهم إلى "فؤاد" وهو الشخص الذي يرغب في خيانة زوجته ولكن لا يعرف السبيل إلى هذا، يعرفه أدهم على النادي ويبدأ في تعليمه.
الفيلم به كوميديا خفيفة غير مبتذلة أبدًا وضحك من النوع اللطيف الذي لا يصل لدرجة "السخف" كما في كثير من الأفلام الكوميديا التي نراها الآن، هذا إلى جانب أن قصته مختلفة عن أي شيء قد رأيته في السينما المصرية مسبقًا، ولكن كانت نهايته في رأي غير جيدة إطلاقًا، تعطي للرجال رخصة غير مباشرة لخيانة زوجاتهم، وتعطي للزوجات أمر أو علامة غير مباشرة أيضًا على ضرورة مسامحة الزوج في حالة الخيانة وكأن الأمر طبيعيًا، دون الخوض في مناقشة حقيقية ولو قصيرة بعيدًا عن الكوميديا.
الفيلم من بطولة: كريم عبد العزيز، غادة عادل، بيومي فؤاد، ماجد الكدواني، ومن تأليف أيمن وتار وإخراج خالد الحلفاوي
الضيف
ربما لا يكون الفيلم الأفضل، ولكنه حمل أفكارًا وطرحًا مختلفًا، ولهذا يعد واحد من الأفلام التي ربما يفضل كثيرين مشاهدتها للتعرف على ما فيها من أفكار وليحكموا بنفسهم، فكان الفيلم مثير للجدل بصورة واضحة، قامت العديد من الحلقات النقاشية على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، لمناقشة الأفكار التي طرحها الفيلم، والأراء الدينية المتطرفة والمتحررة والرأي والرأي الآخر، ولكن ما استقر عليه كثير من النقاد هو أن الكاتب إبراهيم عيسى يقدم أفلامًا سينمائية كاملة "فقط" لطرح أفكاره الخاصة، وعلى الرغم من هذا لازلت أرى ان الفيلم يستحق المشاهدة ولو على سبيل التعرف على هذه الأفكار.
يحكي الفيلم عن "الضيف" الذي حل في إحدى الليال على منزل الكاتب "يحيى حسين التيجاني" ليتقدم لخطبة ابنته، ولكن الحوار بين الأثنين اتخذ اتجاهًا مختلفًا عن الزواج وتفاصيله، ليدخل في مناقشات دينية مختلفة، بين الدكتور يحيى وأراءه المتحررة والغريبة للبعض، والضيف الشاب أسامة الذي يحمل أراءًا دينية متطرفة، وذلك في مختلف الموضوعات الشائكة التي تمس ثوابت كثيرة في المجتمع.
الفيلم من بطولة: خالد الصاوي، أحمد مالك، جميلة عوض، شيرين رضا ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري
كازابلانكا
ومن أفلام الدراما إلى الأكشن، جاء كازابلانكا كفيلم غير متوقع، حيث كان الجميع في انتظار أحد أفلام المخرج "بيتر ميمي" والتي قيل عنها أنها تميل للنقل فقط وتعدت مرحلة الاقتباس من السينما الاجنبية، ولكن هذه المرة جاء الفيلم مصري خالص، بأكشن حقيقي وغير مقتبس ولا يشوبه أي مبالغة من أي نوع.
يحكي الفيلم عن ثلاثة من الهجامين الذي يقومون بسرقة المراكب في البحر، وفي إحدى المهمات للسطو على أحد المراكب الكبيرة التي تحمل شحنة من الألماس، يقوم كل من الهجامين الثلاثة "عمر المر وعرابي ورشيد" بهجومهم المعتاد وإذ فجأة لا يمشي الأمر كما توقعوا وتحدث العديد من المشكلات مما يؤدي للقبض على عمر المر، وبعد خروجة من السجن يفاجئ باحتيال صديقه عرابي وهربه إلى المغرب واختطافه لشقيق عمر "زكريا"، فيسافر عمر ورشيد إلى المغرب لتصفية حساباته مع عرابي، لتبدأ سلسلة من المغامرات والمطارادات بطلها الانتقام.
الفيلم من بطولة: أمير كرارة، غادة عادل، إياد نصار ومن تأليف هشام هلال وإخراج بيتر ميمي
الكنز 2 : العشق والمصير
على الرغم من كون صناعة السينما بالكامل هي صناعة هدفها الأول والأخير هو الترفيه، فمهما كنّا نشاهد أفلام مختلفة تقدمًا أفكار جدية وتتحدث عن الواقع أو المستقبل، فأرى أنها في النهاية هدفها الترفيه لا غير، ولكن هناك أنواع من الأفلام قد تكون ثقيلة على النفس فيجب مشاهدتها عندما يكون لديك استعداد لهذا، تحمل مشاهد من نوع خاص تحتاج للتركيز في التفاصيل والغوص معها في عالمها، ومن أمثلة هذا فيلم "الجوكر" على سبيل المثال، أما فيلم الكنز فهو من وجهة نظري ينتمي للأفلام الترفيهية فقط لاغير، فيلم خفيف يحكي قصة مشوقة ولكن لا يحتاج لمجهود كبير لتفهمه أو تتابعه، ويكفي أن يكون فيلم مشوّق ومختلف تشاهده في ليلة تحتاج فيها للتغيير وتفريغ رأسك من الأفكار.
يحكي الفيلم في جزءه الأول عن حسن بشر الذي يقرأ البرديات والوصية المصورة التي تركها له والده ويحاول أن ينفذ ما جاء فيه، ويكمل الجزء الثاني هذه القصة المشوقة لنرى ما الذي سيقوم به شخصيات الفيلم التي تعبر عن عصور مختلفة منذ العصر الفرعوني وحتى يومنا هذا فقط من أجل هدف واحد وهو الوصول للكنز.
الفيلم من بطولة: محمد رمضان، هند صبري، محمد سعد ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شريف عرفة
اقرئي أيضًا: أفلام نهاية العالم وفزع اللحظات الأخيرة للبشرية
ستموت في العشرين
الفيلم الحاصل على 3 جوائز في مهرجانات كبرى بثلاث دول مختلفة على الرغم من عدم عرضه على شاشات السينما للجمهور حتى الآن، إلا أن كل من شاهدوه في المهرجانات من فنانين ونقاد أشادوا بجودة الفيلم ومدى جودة السيناريو والقصة التي يحكيها، وكيفية قدرته على التأثير في المشاهد بدرجة كبيرة.
يحكي الفيلم عن "مدثر" الابن الذي يولد في إحدى القرى الفقيرة وبدلًا من استقبال الترحيب والتهنئة للواليد، يتنبأ درويش بالقرية أنه سيموت عندما يبلغ العشرين، فلا يتحمل الأب ولا يستطيع إيقاف تلك "اللعنة" التي أيقن الجميع أنها ستلاحق الطفل، فيرحل، ويترك الأم وحيدة تقوم بتربية الطفل وحمايته بشكل زائد، ليكبر الطفل محاولًا فهم تلك اللعنة التي تلاحقه، حتى يتم عمره التاسع عشر! فما الذي سيحدث حينها؟
الفيلم من بطولة: مصطفى شحاتة، إسلام مبارك، بونا خالد ومن تأليف يوسف إبراهيم، وإخراج أمجد أبو علاء
حلم نورا
يبدو أن الأفلام الدرامية هي الأكثر حظًا في المسابقات الرسمية للمهرجانات، ففازت بطلة الفيلم هند صبري بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الجونة عن فيلم حلم نورا، وبالتأكيد أشاد النقاد بدور هند وبقصة الفيلم بشكل كامل، على الرغم من جرعة الدراما الكبيرة الموجودة بالفيلم، إلا أنه من الأفلام التي لا يمل منها أو تشعر بثقلِ عند مشاهدتها مقارنة مثلًا بـ "كفر ناحوم" الذي على الرغم من جودته إلا أنه واجه انتقادات عنيفة بحدة الدراما وثقلها واتصف بأنه فيلم "بؤس إلى جانب بؤس مغلف بغلاف بؤس".
يحكي الفيلم قصة "نورا"، التي تعمل بمحل ملابس، وتقوم بتربية أطفالها وتتحمل إهانة وضرب زوجها لها، حتى يتعرض للسجن وتبدأ هي في اتخاذ إجراءات الطلاق، تزامنًا مع مقابلاتها لـ "الأسعد" الذي يغير حياتها وتجد فيه حب حياتها الذي حرمت منه، ولكن يتم إطلاق سراح "سفيان" زوجها قبل الموعد المحدد لخروجه، فتواجه نورا حلمها بالحرية الذي تشعر بالخوف من فقدانه في أي وقت، وتظل حائرة بين حريتها وزوجها وأبناءها وحبيبها.
الفيلم من بطولة: هند صبري، إيمان الشريف، لطفي العبدلي، ومن تأليف وإخراج هند بوجمعة
اقرئي أيضًا:
أفلام عائلية تجمعكم أمام شاشة التلفزيون لمشاهدتها
الكاتب
رضوى سمير
الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا