"نينا سيمون" الأسطورة النسائية لفن الJazz


عدد المشاهدات : 158
تاريخ الخبر : 7-12-2017 

بواسطة

منى أبو السعود

الحياة بدون هدف أو بوجود هدف مع غياب الإصرار و العزيمة لتحقيقه ليس لها أي معنى أو كما قال آرثر شوبنهاور " الإرادة هي الفكرة والعزيمة هي الروح " ، لذا قررت نينا سيمون أن تتخذ من الJazz هدف للحياة بل و اتخذته حياة لها و رمزًا لكينونتها و حاربت من أجل إثبات نفسها من خلاله رغم تعرضها للعنصرية العرقية بسبب لون بشرتها و كما قالت  " الjazz ليس فقط نوع من الموسيقى, , و لكنه أسلوب للحياة و رمز للكينونة ".

 

نينا سيمون أو" يونيس كاثلين وايمون" ولدث في الواحد و العشرين من فبراير عام 1933 بولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية و هي من أصل أفريقي .

بدأ ولع نينا سيمون بالعزف و المزيكا في سن مبكرة جدَا حيث تعلمت العزف على البيانو و هي فقط في الرابعة من عمرها ! و شجعها على ذلك والدها ووالدتها، وشجعاها أيضًا على الفخر منذ صغرها لكونها صاحبة بشرة سوداء و حثاها على الصبر و العزيمة .

نمت موهبة" سيمون"  في العزف على البيانو حتى تعرفت على معلمتها الإنجليزية " موريل مازانوفيتش"  و التي أحدثت في موهبتها فرقَا كبيرا حيث تعلمت على يدها أبرز المقطوعات ل" تشوبين "و "بيتهوفن" و" براهاز" .

قررت "نينا " الإلتحاق بالمعهد الموسيقي بفيلادلفيا لتحقيق حلمها بإن تصبح أشهر عازفة من أصل أفريقي للبيانو و لكن تحطمت أحلامها على صخرة الواقع  حيث رفضت إدارة المعهد طلبها بالإلتحاق به لأسباب " عنصرية " لكونها صاحبة بشرة سوداء و لكنها لم تيأس و واصلت مسيرتها الفنية و أخذت في إعطاء دروس في المزيكا و هي لازالت مصممة على الوصول لهدفها .

استمرت" نينا "  بالعزف فقط حتى سنحت لها الفرصة بالعزف و الغناء في ( The midtown bar and grill ) بنيوجيرسي و منذ ذلك الوقت ذاع صيتها و إزداد الطلب عليها للغناء في البارات و من هنا أطلقت على نفسها اسم نينا سيمون كإسم فني لها ( إختارت اسم نينا لإن نينا بالأسبانية تعني الفتاة الصغيرة و إختارت سيمون نسبة للمغنية سيمون سيجنورت ).

دخلت" سيمون "عالم التسجيلات الموسيقية و هي بعمر الرابعة و العشرين فقط من عمرها ! و ذاع صيتها منذ ذلك الحين حتى أن لمفارقة القدر تم دعوتها للغناء و العزف بمعهد الموسيقى بفيلادلفيا و بذلك أثبتت سيمون بأن البشرة السوداء فخر لها و ليست عائق .

و بمرور السنوات أصبحت نينا سيمون من أفضل مطربات و عازفات الJazz  و الBlues ( نوع من المزيكا يحوي إيقاعه على النغمات الأفريقية و أيضا تتناول موضوعاته المعاناة الأفريقية ) و أصبحت أيضًا من أشد المدافعين عن قضايا ذوي البشرة السوداء و من أشهر أقوالها بصدد هذا الموضوع " لمعظم أصحاب البشرة البيضاء ، الجاز أصله أفريقي و كلمة جاز تعني القمامة و أنا لا أعزف قمامة .. أنا أعزف موسيقى أفريقية عريقة " .

و استمر عطاء نينا الفني و محاربتها للعنصرية حتى وفاتها في عام 2003 بجنوب فرنسا .

من أشهر أغنيات نينا :

1- I put a spell on you

 

2- Ain’t got no  , i’ve got myself

 

 

3-Black is the color of my true love’s hair

 

4- Blue prelude

5- Rags and old iron

 

 



الأكثر مشاهدة

خمس حواس