نانسي عبد الفتاح نجمة تدير كاميرات أبو عمر المصري
الأكثر مشاهدة
ربما يوجد نجوم كثيرون أمام الكاميرات، ربما يلتف حولهم الجمهور وهم من ينسب إليهم النجاح والشهرة ولكن خلف الكاميرات أيضا يوجد نجوم، ربما لا نعرف وجوههم فلا نحبهم بذات القدر ولكننا بالتأكيد نعشق بصماتهم، الكادرات وحركة الكاميرا والانتباه للتفاصيل هي الأمور التي تجعلنا نعشق الصورة ونلتفت للعمل وليس فقط من يقف أمامهم، وكل هذه الأمور أيضا هي ما تجعلنا نتسائل أحيانا من الذي يقف خلف كل هذا الإبداع وذاك القدر من الجمال، والأن في السينما وفي الدراما كثيرا ما تكون الإجابة هي نانسي عبد الفتاح.
نانسي عبد الفتاح مديرة تصوير التي أبهرتنا رمضان الماضي بواحة الغروب، وتطل علينا هذا العام من خلف كاميرات أبو عمر المصري.. تعرفوا عليها.
نانسي عبد الفتاح .. حكاية إصرار وشغف
الإصرار والشغف كانا كلمتا السر في نجاح المبدعة نانسي عبد الفتاح، فهي تلك الفتاة خريجة الفنون الجميلة التي كانت تهوى التصوير وعملت به كهواية لفترة وبعد ذلك أصرت على تحقيق الحلم وتحويل شغفها وهوايتها للتصوير إلى شيء أكبر وأهم، لتصر على الدخول إلى معهد السينيما قسم التصوير على الرغم من كثرة الإشاعات أن المعهد لا يقبل بالفتيات في هذا القسم ولكنها دافعت عن هذا قائلة في حديثها لجريدة "الاتحاد": "المعهد لا يرفض الفتيات بل هنَّ اللاتي يفشلن في اختبار القبول، لكن رئيس قسم التصوير وقتها المصور الراحل ابراهيم عادل لم يكن يتحمس لقبول الفتيات في القسم، ويرى أن معظمهن يدخلن على سبيل التجربة أو البحث عن شيء غير مألوف، ويهدرن فرص زملائهن الشبان الذين قد تكون بينهم موهبة، لذلك أعددت ملفا بكل أعمالي وشرحت له أسباب اختياري فاقتنع وأوضح لي صعوبة هذه المهنة، ثم أصبح أكثر المتحمسين لي في المعهد".
في بداية عملها، عملت نانسي كمصورة ولكن في أفلام كبيرة وكانت علامة في السينيما كما تعاملت مع كبار المخرجين فكانت البداية في فيلم "الوردة البيضا" والذي تعاونت فيه مع مدير التصوير الكبير طارق التلمساني والمخرجة إيناس الدغيدي، من ثم فيلم "الساحر" مع الراحل العبقري رضوان الكاشف ومدير التصوير محسن نصر ثم فيلم "أصحاب ولا بيزنس" مع المخرج علي إدريس ومدير التصوير إيهاب محمد علي.
وعن بدايتها للعمل كمديرة تصوير والتي كانت مع المخرج الكبير "محمد خان" من خلال فيلم "في شقة مصر الجديدة" صرحت نانسي قائلة بإن المخرج محمد خان هو من كان يتباع عملها وشاهد لها أفلام قصيرة كانت قد صورتها أثناء دراستها في المعهد ولكنها حصدت العديد من الجوائز كفيلم "ختان البنات"، فرشحها خان للمخرج خيري بشارة وبالفعل اشتركت معه في مسلسلين هما "مسألة مبدأ" و "ملح الأرض" حتى طلب منها خان أن تكون مديرة تصوير فيلمه الجديد وكانت الانطلاقة.
ربما لم تعرف اسم نانسي عبد الفتاح بشكل صريح ولكن بالتأكيد وكجميع الجمهور المصري لاحظت جمال وروعة صورة مسلسل "سجن النسا"، فحينها بدأ الجمهور يتسائل عمن يكون خلف ذلك التدقيق في التفاصيل وروعة الصورة والتي تعاونت فيه مع المخرجة العبقرية كاملة أبو ذكري فكان هذا العمل المتميز.
اقرئي أيضا: الدعاوى القضائية تلاحق مسلسلات رمضان
عملت نانسي كذلك على العديد من الأفلام ومسلسلات الدراما التي كان لها بصمة واضحة سواء في التليفزيون أو السينيما مثل مسلسل "ذات" عن رواية العظيم صنع الله إبراهيم وتعاونت فيه أيضا مع المخرجة كاملة أبو ذكري وكذلك فيلم "خلطة فوزية" مع المخرج مجدي أحمد علي وكذلك مسلسل "الكابوس" مع المخرج إسلام خيري.
ويبدو أن سلسلة نجاح نانسي عبد الفتاح وكاملة أبو ذكري لم تتوقف عند هذا الحد بل تألقا معا ليخرجا لنا عمل في منتهى الروعة والفن من خلال مسلسل "واحة الغروب" حيث كانتا السبب في إدخال الجمهور في بيئة الواحة والتعايش معها ونقلك من مكانك لتشعر وكأنك جزء من تلك الواحة وواحد من أهلها، تألقت نانسي في ذلك العمل فكانت ردود الفعل إيجابية، حيث أشاد بها الفنان خالد النبوي على موقع "تويتر" قائلا " "نانسي عبدالفتاح" مديرة الصورة، يا نانسي أنتِ ساحرة.. أيتها العبقرية لقد خلقت فى كل لحظة الجو "المود" الذى جعلني أدرك أين أنا وساعد مشاعري أن تستيقظ".
أما هذا العام فتثبت نانسي أكثر وأكثر جدارتها وعظمة تصويرها فخرجت علينا بمسلسل " أبو عمر المصري" والذي تعاونت فيه مع المخرج الشاب أحمد خالد موسى وقدما لنا عملا رائعا.
الكاتب
رضوى سمير
الخميس ٠٧ يونيو ٢٠١٨
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا