اقتباسات رضوى عاشور من بين أجمل كتاباتها
الأكثر مشاهدة
أحب قراءة الاقتباسات، أجد فيها تلخيصًا للكثير من المشاعر التي تمر بي، وتشعرني أن هناك شخصًا يدري بها ويقدر على صياغة ما عجز لساني عن قوله، ولم يفلح مداد قلمي أن يبوح به، يشاركني الشعور ويخبرني أني لستِ وحدي، ويتضاعف ذلك الحب حينما يكن الكاتب مفضلًا بالنسبة لي، فأتيه في جمال التراكيب والمعاني، وأشعر أنه موهوب ومتصل بجزءًا من اسم الله الوهاب، فقد أعطاه قدرة فطرية على صياغة الأشياء والإبداع فيها، وله نظرة غير اعتيادية ورؤية من زاوية جديدة، تجعله يضيف بصمة مختلفة على كل شيء، ويلخص الكثير بعدد محدود من الكلمات.. لذلك اخترت أن يكون هذا الموضوع عن أجمل اقتباسات رضوى عاشور، التي استطاعت من خلالها أن تحكي مئات الحكايا وتسطر آلاف المشاعر البشرية في سطور قليلة، وذلك من بين أفضل كتابات السيدة التي لا وحشة في قبرها.
رضوى عاشور أقوال مأثورة لها
اخترنا أفضل اقتباسات السيدة راء وسنقسمها بالترتيب تباعًا حسب الإصدارات والكتب من الأحدث إلى الأقدم..
الصرخة – 2015
الجزء الثاني من السيرة الذاتية لرضوى عاشور، تم نشره بعد وفاتها وكما كتبت مسوداته بالضبط، حتى الحواشي والعناوين التي لم تكتمل.
1-
"أسوأ ما في المرض أنه يربكُ ثقتك بنفسك فيتسرب إليك الخوفُ من أنك لا تصلح، ولن تستطيع"
2-
"المرء حين يتقدم به العمر تتآكل أحلامه على ما يبدو، ويصيبها وهن أشبه بما يصيب مفاصله وعظامه"
اقرئي أيضًا: أفضل كتب 2018 المصرية والعربية لا تفوتوا قراءتها
أثقل من رضوى – 2013
مقاطع من السيرة الذاتية لرضوى عاشور، توثق فيها للثورة وميدان التحرير وما شهده بعد عام 2011، وتتطرق لمرضها ورحلتها العلاجية القاسية، مشاهد من هنا ومشاهد من هناك، يجمعها اهتمام رضوى بها"
1-
"الحكايات التي تنتهي، لا تنتهي ما دامت قابلة لأن تروى"
2-
"هناك احتمال آخر لتتويج مسعانا بغير الهزيمة، ما دمنا قررنا أننا لن نموت قبل أن نحاول أن نحيا.."
3-
"وحتى عندما ارتبك المسار لم يهتز اليقين.. لأنني ساذجة؟ لأنني متفائلة إلى حد البلاهة؟ لأنني أؤمن بقشة الغريق فلا أفلتها أبدًا من يدي؟.. ربما"
4-
"الحياة في نهاية المطاف تغلب، وإن بدا غير ذلك، والبشر راشدون مهما ارتبكوا أو اضطربوا أو تعثرت خطواتهم، والنهايات ليست نهايات، لأنها تتشابك ببدايات جديدة.."
5-
"لا أملك تسليم القيادة إلى عاطفة، كي لا تفتح الباب لهشاشة أجاهد في نفيها"
6-
"لا أملك سوى تسليم أمرى إلى الله ومواصلة الحياة بعادية، لأننى لست من جنس الأرانب ولا الفئران، بل مخلوق آدمى طور على مدى آلاف السنين شيئًا ثمينًا اسمه الكبرياء"
7-
"الكتابة محاولة لاستعادة إرادة منفية"
8-
"هذه السخرية كانت درعا من نوع ما، إزاء خطر قررت أن أفضل اسلوب لمواجهته هو التصغير من شأنه"
9-
"أتلقى المكالمات بهدوء، أعي أنني امرأة محظوظة، فمن يجرؤ على الرحيل في وجود كل هؤلاء الأصدقاء"
10-
"ويقولون ضمنًا وصراحة إن الحياة، رغم كل شيء، تتجدد وتتجاوز وتستمر، وإن الموت، تؤطّره الحياة.."
اقرئي أيضًا: أهم الروايات التي يجب أن تحويها مكتبتك
رواية الطنطورية – 2010
رواية عن امرأة فلسطينية من قرية الطنطورة، شاهدة على النكبة والاحتلال الإسرائيلي، تعيش تجربة اللجوء في أكثر من بلد، وتكون شاهدة على ما مر بنا من النكبة إلى النكسة وما تلاها.
1-
"فيتأكد لى مع كل صباح أن فى هذه الحياة رغم كل شىء، ما يستحق الحياة"
2-
"الانتظار ملازم للحياة لا بديل لها، تنتظر في محطة القطار, وتركب في الوقت نفسه قطارات تحملك شرقًا وغربًا وإلى الشمال والجنوب. تخلف أطفالا وتكبرهم، تتعلم وتنقل إلى الوظيفة، تعشق أو تدفن موتاك، تعيد بناء بيتِ تهدم على رأسك أو تعمر بيتًا جديدًا، تأخذك ألف تفصيلة وأنت، وهذا هو العجيب، واقف على المحطة تنتظر.. ماذا تنتظر؟"
3-
"ثم إن بطاقة الهوية دائمًا فيها اختصار، تلخيص لحكاية طويلة عريضة مُركبة وممتدة وغير قابلة للتلخيص، اختزال لا يفي، ولكنه يشير"
4-
"أمسى البكاء مبتذلا، ربما لأن الدموع صارت تستحي من نفسها"
5-
"وفي الحلق غُصَّة مُعَلقة لا ترحم. محشورة عند اللهاة، لا تخنق فأستريح من الحكاية كلها، ولا تحل عنك لتتنفس كباقي الخلق وتعيش"
6-
"الذاكرة لا تقتل. تؤلم ألمًا لا يطاق ربما. ولكننا إذ نطيقه تتحول من دوامات تسحبنا إلى قاع الغرق إلى بحر نسبح فيه. نقطع المسافات. نحكمه ونملي إرادتنا عليه.."
7-
"في الحرب لا يتصرف الناس كما خلقهم ربنا، يجن الخلق ويفلت الميزان. ساعتها لا يكون الشعر وحده أو الثوب مُشعثا بل يتشعث القلب"
8-
"لو ركضت مع كل خبر عن لغم في مكان لي فيه أصحاب أو معارف لقضيت يومي كله أركض في اتجاهات متعاكسة"
9-
"وأنا أقرأ لك أتخيلك وأنت تكتب، أرى وجهك، جلستك، حركة يديك، مكتبك.. فأشتاق أكثر"
10-
"الأرواح تتآلف أو تتنافر هكذا لأسباب لا أحد منا يعلمها"
11-
"تعلمك الحرب أشياء كثيرة. أولها أن ترهف السمع وتنتبه لتقدر الجهة التي يأتي منها إطلاق النيران، كأنما صار جسمك أذنا كبيرة فيها بوصلة تحدد الجهة المعينة بين الجهات الأربع، أو الخمس، لأن السماء غدت جهة يأتيك منها أيضًا الهلاك"
اقرئي أيضًا: كتب خفيفة للتسلية في المواصلات
رواية فرج – 2008
حكاية ندى عبد القادر، التي عايشت ثلاثة أجيال من السجون السياسية، فتارة كان والدها وهي طفلة، وتارة أخرى حكايتها الشخصية مع الاعتقال، ثم أخيها الأصغر الذي يضاهي ابنها.. هذه رواية من دفتر الحركة الطلابية المصرية.
1-
"عادة ما أشعر أني خفيفة قادرة على أن أطير، وأنا مستقرة في مقعد أقرأ رواية ممتعة"
2-
"ولكنني أكره العدمية، وأكره تيئيس الناس عندما يسقط الإنسان هو شخصيا في اليأس، فيعلن هكذا بخفة وبساطة أن كل مسعى يلجأ إليه الناس، لخلق معنى لحياتهم، ليس سوى أوراق توت!"
3-
"ليس المهم أن يكون الإنسان مركسيًا أو بوذيًا أو مسلمًا أو مسيحيًا.. المهم أن يكون ماركسيًا شريفًا أو مسلمًا شريفًا أو مسيحيًا حقًا!"
4-
"يمكن للحياة أن تكون ميلودرامية، أن تأخذك على غير توقع إلى سلسلة من الأحداث المثيرة المسرفة في عاطفيتها، فتمنح مشروعية لأفلام عربية تربينا عليها"
5-
"ليست كلمة الحرية إلا مرادفا لأن الإنسان لم يعد لديه ما يخسره"
6-
"أتساءل مرة أخرى إن كان في المرء كيمياء تُقرِّب وتُبعد؟ أم كان محض حظ قسم لنا أن نتصادق وتفلت صداقتنا من الزلازل التي تصيب الأصحاب وتخلف لهم المرارة والركام؟"
7-
"الحزن قوة جاذبة تشد لأسفل، تسحب الرأس والكتفين إلى تحت، كأن الجسم في حزنه يُمسي واهنًا خفيفًا فتستقوي الجاذبية عليه وتستشرس"
8-
"لا يمكن أن يكون الحب أعمى لأنه هو الذي يجعلنا نبصر"
اقرئي أيضًا: 10 من أهم كتب السيرة الذاتية التي ستلهمك
رواية قطعة من أوروبا – 2003
رواية توثيقية لمدينة رضوى عاشور الآسرة "القاهرة"، تكتب عن تاريخها ونشأتها وخصوصًا منطقة وسط البلد، وكيف أراد الخديو إسماعيل لها أن تكون قطعة من أوروبا. قد تتوه في تفاصيل الشوارع والممرات الضيقة التي تحمل تاريخًا طويلًا، لكنها رحلة ممتعة في القاهرة الباريسية.
1-
"الكتابة تأتي، تأتي من تلقاء نفسها فلا يتعين علي سوى أن أقول مرحبًا وأفسح لها المكان"
2-
"في مجتمع منحط تتوارى فيه القيم، يختزل الإنسان مسعاه إلى تلبية غرائزه بأكثر الأشكال عنفًا وفجاجة.."
3-
"حين أكتب أرتاح، كأن الكتابة تبدد الكوابيس وتحكم سحبات الخيال"
اقرئي أيضًا: 5 من أهم روايات أليف شافاق.. مؤلفة قواعد العشق الأربعون
كتاب تقارير السيدة راء – 2001
تقارير منفصلة متصلة تحكي فيها السيدة راء عن حياتها اليومية وصداقتها مع السيدة لام، من يحب رضوى عاشور وأعمالها ككل، بالتأكيد سيقع في غرام هذا الكتاب وخصوصًا التقرير الثاني منه حيث تداري راء جروحها بشريط لاصق وتواجه العالم وهي من أصحاب الأجزاء الممزقة.
1-
"أبدو هشة كورقة خريف أسلمت نفسها للهواء قبل أن تستقر على الأرض، كيف ناطحتُ إذن؟"
2-
"كأن الأيام دهاليز مظلمة يقودك الواحد منها إلى الآخر فتنقاد، لا تنتظر شيئًا، تمضى وحيدًا وببطء، لا فرح لا حزن لا سخط لا دهشة أو انتباه.. ثم فجأة وعلى غير توقع تبصر ضوءًا، ثم تتساءل هل كان حلمًا أو وهمًا، وتمشي في دهليزك من جديد.."
3-
"القاهرة- أعزها الله وأدامها ذخرًا للعرب والمسلمين وغير المسلمين الذين يتشاركون الهموم وسلوك الولايا في الدعاء كل يوم ضد كل جبار عنيد"
4-
"أيهما أكثر نبلا: تتحمل سهام الدهر أم ترفع السلاح؟"
5-
"اكتسبت راء خبرة في تثبيت الأجزاء المفككة من جسدها. تثبتها بدقة ومهارة. تخرج إلى الشارع. تذهب إلى الوظيفة. تخالط الناس. يبدو كل شيء على ما يرام."
اقرئي أيضًا: أفضل الروايات العالمية المترجمة التي يمكنك قراءتها
رواية أطياف – 1999
تضفر رضوى عاشور حكايتها الشخصية مع حكاية الدكتورة شجر التي هي من نسج خيالها، ومن خلالهما تحكي السيرة التي عايشتها رضوى وشاهدتها على الأحداث، وكذلك تروي ما نقله لها أصدقائها في السجن على لسان شجر.. رحلة رائعة في تاريخ مصر السياسي.
1-
"إن التعود يلتهم الأشياء، يتكرر ما نراه فنستجيب له بشكل تلقائي، كأننا لا نراه؛ لا تستوقفنا التفاصيل المعتادة كما استوقفتنا في المرة الأولى، نمضي وتمضي، فتمضي بنا الحياة كأنها لا شيء"
2-
"تكتسب الأماكن فجأة معنى جديدًا حين تتعرف على حكايتها"
3-
"هل يضحك الإنسان بعد أن تمر وطأة اللحظة، أم يضحك وهو فيها، لأن الضحك سلاح غريب، سحري، لا يريق الدماء، ولكنه يحمي، وأيضا يقلب معادلة الغالب والمغلوب"
4-
"النسيان أمر مراوغ، يبدو للمرئ أنه نسي، يظن أن رغبة ما، فكرة ما، واقعة ما، سقطت منه، ضاعت؛ والدليل غيابها الكامل عن وعيه، يتطلع إلى ذلك النهر فيرى عليه ألف شيء، مراكب كبيرة وصغيرة، بشرًا عديدين، قشة تطفو على السطح أو مخلفات لا قيمة لها، ثم ينتبه ذات يوم أن ذلك الشيء يطفو فجأة، كأنه كان محفوظًا هناك في القاع مغمورًا بالماء، مستتبًا كشجيرة مرجان أو لؤلؤة مستقرة في محارة. النسيان أمر مراوغ"
5-
"هل هزمك الخوف أم أخافتك الهزائم؟ أم أن الموت والحياة يتعريان بلا حياء ويتضاجعان على فراشك وأنت بلا حول ولا قوة تراقبين، وتصرخين بلا صوت؟.. تقولين هذه كلها أوهام، تسقطينها، تقومين إلى صنبور الماء وفرشاة الأسنان وصباح الخير والقهوة".
6-
"قد أستطيع الوقوف ضد التيار وقد لا أستطيع. المجتمع يذبحنا بألف طريقة، يذبحنا كل يوم فنتعلم تدريجيًا كيف نتحايل عليه"
7-
"حتى العقول المنتبهة المشهود لها بالذكاء تفوتها أحيانا أكثر الأشياء بديهية"
8-
"الدقة شرط من شروط الكتابة واختزال الحياة إلى مأساة خالصة، منزلق إلى الكذب"
9-
"في السجن متسع لتأمل مفردات العمر المبعثرة في زحمة المشاغل اليومية. في السجن متسع"
اقرئي أيضًا: أفضل روايات رومانسية تحلق بك بعيدًا
رواية ثلاثية غرناطة – 1994
ملحمة تتحدث عن سقوط الممالك الإسلامية في الأندلس، وما الذي واجهه المسلمون هناك من ظلم واضطهاد، تؤرخ رضوى عاشور لفترة حساسة في تاريخ العرب والمسلمين، وتلقي الضوء على ما لم يذكره التاريخ كما حدث.. صدرت الثلاثية في البداية على أجزاء هي غرناطة ومريمة والرحيل.
1-
"تبدو المصائب كبيرة تقبض الروح ثم يأتي ماهو أعتى وأشد فيصغر ما بدا كبيرًا وينكمش متقلصًا في زاوية من القلب والحشا"
2-
"ما الخطأ في أن يتعلق الغريق بلوح خشب أو عود أو قشة؟ ما الجرم في أن يصنع لنفسه قنديلاً مزججًا وملونًا لكي يتحمل عتمة ألوانه؟"
3-
"لكل شيء ثمن، وكلما عز المراد ارتفع ثمنه"
4-
"وكأن همًا واحدًا لا يكفي أو كأن الهموم يستأنس بعضها ببعض فلا تنزل على الناس إلا معًا"
5-
"لكل شيء في هذه الدنيا علامة قد لا يفهمها الإنسان أبدًا، وقد يفهمها بعد حين"
6-
"أحيانا أقول أن الحياة تقسو بلا معنى ولا ضرورة، وأحيانا أقول حظنا منها، وإن ساء، أقل قسوة من الآخرين، أقل بكثير"
7-
"يا علي ليس كل أبيض برد، ولا كل أسود فحم، ولا كل ما يبدو أخضر ريحان، ولا كل حصان يدور في الميدان"
8-
"أن عقل الإنسان صندوق عجيب صغير ما دام محمولاً في الرأس، ويحتفظ رغم ذلك بما لا يحصى أو يعد"
9-
"الزمن يجلو الذاكرة كأنه الماء تغمر الذهب فيه، يومًا أو ألف عام فتجده في قاع النهر يلتمع. لا يفسد الماء سوى المعدن الرخيص، يصيب السطح ساعة فيعلوه الصدأ"
10-
"فلكل إنسان عندها حكاية، ولكل مكان قصة، وللحصان أصل وفصل، وكذلك الطير السابح في السماء"
11-
"فما الذي استوقفه إذاً؟ شيء ما في عينيها أو وجهها أو كلها، يفتح لك بابًا فتدخل من الظلام إلى النور، أو تخرج من عتمة سجنك إلى الفضاء الرحب، وتتعجب لأنك لم تَع أبدًا وجود ذلك الباب الموصد عليك"
12-
"لماذا يألف المسافر النخيل ؟! لأنه فارع الطول كرماح أجداد راسخين، أم لأن الجمال يؤنس وحشة الروح"
13-
"في وحشة سجنك ترى أحبابك أكثر، لأن في الوقت متسعا، ولأنهم يأتون حدبا عليك في محنتك، ويتركون لك أن تتملى في وجوههم ما شئت"
14-
"هل الماضي يمضي حقًا أم يعرش على أيامنا، أم أننا نعيش كالبيت فيه؟"
اقرئي أيضًا: أفلام عالمية مقتبسة من روايات شهيرة
رواية سراج – 1992
قصة خيالية تحكي عن حاكم جزيرة في المحيط الهندي، ثار عليه شعبه فلجأ إلى المستعمر البريطاني ضد الشعب ليحميه منهم، قصة رمزية تحمل الكثير من الإسقاطات على الواقع العربي عموما.
1-
"هذه النجوم في السماء هي أرواح أحبابنا الذين ذهبوا، نارها عذاب الفراق.. ونورها شوق الوصل والتلاقي"
2-
"الأموات يحتاجوننا كما نحتاجهم، إن لم نوافهم بالسؤال يثقلهم الحزن وتركبهم الوحشة"
3-
"استعمل علمك ولا تحزن لقلة مالك فإن الرجل ذا المروءة، قد يكرم على غير مال كالأسد الذي يهاب وإن كان رابضًا، والغني الذي لا مروءة له يهان وإن كثر ماله كالكلب الذي يهان وإن طوق وخلخل"
4-
"القبول بالنسبي أكثر حكمة من التعلق بالمطلق"
اقرئي أيضًا: روايات نجيب محفوظ التي تحولت إلى أعمال درامية
رواية خديجة وسوسن – 1989
تروي قصة عائلة من الطبقة الأرستقراطية وكيف تعيش في الحقبة الناصرية ومن بعده فترة حكم السادات، وذلك من خلال الحياة اليومية للأسرة وطبيعة العلاقات التي جمعت بين الأم وابنتها، وجهة نظر كل منهما في الأحداث والصراع بينهما.
1-
"كيف يمكن للمرء أن يركض محمومًا في إتجاه إنسان ثم يعود يركض في الاتجاه المعاكس؟"
2-
"انقطع الرباط. انقطع ولكنه ترك علامته، كتلك العقدة الغائرة في منتصف البطن، تميز جسد الإنسان منذ ولادته وإلى الأبد"
3-
"تقرأ بلا انقطاع، وعندما ترفع عينيها عن الكتاب، لا يسمع المرء منها إلا كلمة لا.. إنها عنيدة والكتب تغذي عندها"
اقرئي أيضًا: أفضل 11 كتاب في ريادة الأعمال
مجموعة رأيت النخل – 1987
مجموعة قصصية عميقة جدًا ومتنوعة للغاية، أحبت رضوى عاشور أن تصفها بـ"المحاولة المبكرة"، أبطال القصص كلهن نساء قويات مؤمنات بأنفسهن على اختلاف وظائفهن ومكانتهن الاجتماعية، وبعض القصص يطول وبعضها يقصر لدرجة أن يكون عدة أسطر فقط.
1-
"ولد في بلاد التين والزيتون والشمس الكبيرة, رماه زمانه إلى المدن المغطاة بالثلج, طرق بابها قالت: "تفضل" فتروجا, ورغم السقف والأولاد، قضى عمره يترك المصابيح مضاءة والمدفأة مشتعلة، لأنه ظل يرتجف من الوحشة والبرد"
رواية حجر دافئ – 1985
رواية رضوى عاشور الأولى، والبذرة المبكرة التي من خلالها حكت قصة الوطن التي ظلت مهمومة به وبحاله حتى النهاية، هذه رواية عن حقبة السبعينات والثمانينات، عن موجة السفر للخليج أو الهجرة إلى الغرب.. هي رواية عن الوطن.
1-
"في لحظة الموت يبدو الحزن كجبل لا يتزحزح، ويتزحزح"
2-
"وكأن وعيها انقسم على اثنين.. إحداهما تتحرك في السياق اليومي تفعل وتقول، والأخرى انتحت جانبًا من الطريق ووقفت تنتظر.."
الرحلة: أيام طالبة مصرية في أمريكا – 1983
كتاب صغير تروي فيه رضوى عاشور تفاصيل رحلتها إلى أمريكا لنيل شهادة الدكتوراه في الأدب الأفرو أمريكي من جامعة أمهرست بولاية بوسطن، وتحكي فيه عن مرحلة شبابها.
1-
"لماذا في الغربة نتشبث بالجذور هكذا، ونروح في كل محفل نؤكد هويتنا، وهل هو الخوف أم الحنين، أم الزهو بحكايتنا المغايرة؟"
2-
"ما الذي يحدث حين تعلو في الفضاء فجأة تغريدة طائر بشير تكذب لسعة البرد وعري الأشجار وتقول أن الربيع أتى"
اقرئي أيضًا: كتب خفيفة مناسبة للإجازات.. ستنتهي منها بسرعة
السيرة الذاتية لرضوى عاشور
الروائية والكاتبة والقاصة والأستاذة الجامعية والناقدة الأدبية المصرية رضوى عاشور.
ولدت في القاهرة عام 1946، ونالت شهادة الليسانس من كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم حصلت على الماجستير من نفس الجامعة، ومن بعده الدكتوراه، وأصبحت مدرس للأدب الإنجليزي في جامعة عين شمس، وأصبحت رئيسة للقسم في الفترة ما بين 1990 إلى 1993.
هي زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، وأم الشاعر والأكاديمي تميم البرغوثي.
تم ترجمت أعمالها إلى اللغات الإنجليزية والإسبانية والإندونيسية والإيطالية. وحصلت رضوى عاشور على عدد كبير من الجوائز منها، أفضل كتاب لعام 1994 عن الجزء الأول من ثلاثية غرناطة وذلك على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب.
وفي أكتوبر عام 2007، حصلت على جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان، وجائزة تركوينيا كارداريللي في النقد الأدبي في إيطاليا عام 2009، وفي إيطاليا أيضًا عام 2011 فازت بجائزة بسكارا بروزو عن الترجمة الإيطالية لرواية أطياف.
توفيت في 30 نوفمبر عام 2014، عن عمر يناهز الـ68 عامًا. واحتفل محرك البحث جوجل بعيد ميلادها الثاني والسبعون يوم 26 مايو 2018.. أما إذا أردت أن تستزيد من سيرتها، فأرشح لك أن تقرأها لها لا عنها، فهي خير دليل.
اقرئي أيضًا:
الكاتب
ندى بديوي
الأربعاء ٢٣ يناير ٢٠١٩
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا