6 كتب فلسفة تساعدك في التعامل مع الحياة
الأكثر مشاهدة
علم الفلسفة أحد العلوم الغنية التي تتحكم في حياتنا بشكل عام، فهناك كثير من التفسيررات الحياتية التي يقدمها لنا هذا العلم، فضلًا عن الإجابات المهمة التي يقدمها بشكل تحليلي عميق عن أسئلة وجودية وفلسفية تدور في وجداننا، وليك أهم كتب الفلسفة التي تساعدك في توسيع مداركك والتوصل إلى مفاهيم أكبر وأوسع تثري حياتك.
كتب فلسفة
كتاب الفلسفة الغربية لبرتراند راسل
وسم الكتاب الأول في الفلسفة لبرتراند راسل بعنوان تاريخ الفلسفة الغربية - الكتاب الأول: الفلسفة القديمة، وقسم راسل هذا الكتاب إلى 3 أجزاء الأول يتحدث عن الفلسفة ما قبل سقراط، والجزء الثاني يحمل عنوان "سقراط وأفلاطون وأرسطو"، والجزء الثالث يناقش علم الفلسفة ما بعد أرسطو.
في الجزء الأول عرض راسل أفكار لعدد كبير من الفلاسفة، حيث أنه في هذا الكتاب لم يناقش علم الفلسفة فقط، بل تحدث فيه عن أهم علماء الفلسفة منهم هيراقليطس، وأناكسجوراس، وبروتاجوراس، فبالرغم من أن المعروف من علماء الفلسفة أسماء معدودة، إلا أن القائمين على هذا العلم كثر، قدموا فيه العديد من الإسهامات، وفي هذا الكتاب ستتعرفين على أشهر علماء الفلسفة اللذين قدموا أساسيات هذا العلم المهم، ووضع ثوابته وساهموا فيما وصل إليه العصر الحديث من مفاهيم وتطورات حول هذا العلم.
وفي الجزء الثاني يناقش راسل ميتافيزيقا أفلاطون وأسباب اعتراض أرسطو عليها، ولم يقف الجزء الثاني عند مجرد آراء أفلاطون في الفلسفة وكيف ساهم في تأسيس هذا العلم، وإنما أيضًا عرض آراءه السياسية وما هي الأساسيات التي اعتمد عليها لبناء مدينته الفاضلة.
لخص راسل جزء كبير مما يحتويه كتابه فيما جاء في بعض الجمل التي جاءت فيها ومنها: "أحب أن أفهم الفلسفة على أنها وسط بين اللاهوت والعلم، فهي تشبه اللاهوت في كونها مؤلفة من تأملات في موضوعات لم نبلغ فيها بعد علم اليقين، لكنها كذلك تشبه العلم في أنها تخاطب العقل البشري أكثر مما تستند إلى الإرغام، سواء كان ذلك الإرغام صادرًا عن قوة التقاليد أو قوة الوحي، والعلم هو الذي يختص بالعلم اليقين أما اللاهوت فاعتماده على صلابة الإيمان، ومجاله هو الجوانب التي تجاوز حدود المعرفة اليقينية؛ على أك واجد بين اللاهوت والعلم "منطقة حرة" حلالاً للطرفين جميعًا، فهي معرضة لهجمات الفريقين معًا، وهذه المنطقة الحرة هي الفلسفة".
وفي الجزء الثالث من كتاب تاريخ الفلسفة الغربية، والذي ناقش فيه راسل الفلسفة ما بعد أرسطو، تناول فيه مدارس الكلبيين والمتشككيين -الأبيقوريين- الرواقيين-الأفلاطونية الجديدة التي قامت على يد أفلوطين وتلاميذه
كتاب تاريخ الفلسفة الغربية لبرتراند راسل من أهم كتب الفلسفة التي يمكنك قرائتها، حيث يعرض الدارسة للفلسفة الغربية منذ نشأتها، ويعرض راسل في سطور كتابه تاريخ الفلسفة ويسرده بأسلوب دقيق، لذلك فسيكون من أفضل الاختيارات لك التي تساعدك في فهم هذا العلم وقراءة المزيد عن مؤسسيه.
وأهم ما يميز كتاب راسل عن الفلسفة أنه يقدم عرض تاريخي لأهم فلاسفة اليونان وروما، إلى جانب عرض وتحليل للظروف الاجتماعية التي شكلت أفكارهم والبيئة التي نشأوا فيها، وعلى الرغم من آرائه التي سردها راسل إلا أنك لن تشعري بأن هناك توجيه منه لتكوين آرائك، فهو يعرض تاريخ لمدن وأشخاص بشكل مجرد.
عالم صوفي
ويتناول كتاب عالم صوفي لجوستاين غاردر تساؤلات فلسفية تطال الحياة والوجود، ويعتمد هذا الكتاب على رسالتين تم إرسالهم لصوفي، يمكن اختصار مضمونهما في سؤالين السؤال الأول يدور حول "من أنت"، وهو ما تحتويه الرسالة الأولى، أما الرسالة الثانية والتي تشكل الشق الآخر من رواية غاردر، فكانت "من أين جاء العالم".
يعرض غاردر في روايته الإجابة عن هذه الأسئلة، ،يطل ذلك من خلال رسالتين أُرسلتا لصوفي، محور هذه الرواية، مضمونهما مختصر لا محدود في آن معاً: "من أنت" تسأل الأولى، و"من أين جاء العالم" تسأل الثانية... ينطلق جوستان من هذين السؤالين ليغوص عميقاً في تاريخ الفلسفة، يعرض الكتاب رحلة جوستان غاردر للإجابة عن هذين التساؤلين وكيف يحاول تقديم إجابة عنهما على أساس علمي واضح.
في هذا الكتاب يعرض غاردر ما توصل إليه بشكل بسيط وسهل بعيداً عن التعقيد، لذلك، فسيكون كتاب عالم صوفي من أفضل كتب الفلسفة التي يمكنك قرائتها للوصول إلى إجابات عن كثير من الأسئلة الهامة التي تدور في رأسك.
كتاب الأخلاق النيقوماخية
الأخلاق النيقوماخية، هي إحدى تصنيفات أرسطو وأهدى الكتاب إلى إلى ابنه نيقوماخس، ويعرض أرسطو في كتابه علم الأخلاق والفضائل، وفي مقدمة كتابه يبدأ عالم الفلسف الأشهر بهذه الكلمات، التي يقول فيها: "إن كل فن وكل فحص، وكذلك كل فعل واستقصاء لا يقصد به أن يستهدف خيرًا ما، ولهذا السبب فقد قيل بحق إن الخير هو ما يهدف إليه الجميع.".
يعرض أرسطو في هذا الكتاب كل ما يتعلق بعلم الأخلاق والفضائل، ويفصل الغايات من الأفعال واختلافها، حيث يتسائل في أحد فصول كتابه: "فما هو إذن الخير في كل واحد منها؟ أليس هو الشيء الذي من أجله يصنع كل الباقي؟.
لم يقف أرسطو في هذا الكتاب عند مجرد طرح السؤال فقط دون الإجابة عليه، ولكنه سيشاركك طرحه بتقديم مجموعة من الأمثلة التي توضح أبعاد سؤاله، وتساهم في الإجابة عنه أيضًا، يقول أرسطو محاولاً الإجابة عن سؤاله الأخير: "في الطب مثلًا هو الصحة، وفي فن الحركات العسكرية هو الظفر، وهو البيت في فن العمارة، وهو غرض آخر في فن آخر. لكن في كل فعل، وفي كل تصميم أدبي، الخير هو الغاية نفسها التي تبتغي".
ومن الأفكار المهمة التي يطرحها أرسطو فكرة «الوسط» في تعريف الفضائل. حيث أنه يرى أن الفضيلة الخلقية هي وسط بين رذيلتين. فعلى سبيل المثال الشجاعة، هي الوسط بين التهور والجبن. أما الكرم، فهو الوسط بين التبذير والإسراف إلى آخره، فسيساعدك كتاب الأخلاق النيقوماخية في التفكير بشكل أوسع حول المفاهيم المختلفة والتي ستساعدك في تكوين وجهات نظرك بشكل سليم مقنع.
كما أن تقسيم الكتاب يساعدك في ترتيب افكارك وما ستحصلين عليه من معلومات بشكل منظم، فينقسم الكتاب إلى 10 مقالات أو 10 أجزاء، الأولى في غاية الحياة، والثانية في الفضيلة، ومن الثالثة إلى التاسعة في الإرادة والاختيار والقول في الفضائل والرذيلة.، أما في العاشرة فسيتحدث عن غاية الحياة لا كما يرى السواد بل كما يرى الفيلسوف.
كتاب تحقيق في الفاهمة البشرية لدافيد هيوم
يجتمع دافيد هيوم مع أرسطو في الإيمان بقوة العقل، في نفس الوقت الذي يؤمنان فيه أيضًا بمحدوديته، وأنه مهما بلغت قوة العقل إلا أنه يظل محكومًا بحدود، وهو عكس ما يشاع ول عقلانية ديكارت، والذي رأي أنه من خلال العقل فقط يمكننا أن نلم بكل ما يجب فهمه حول الحياة.
هيوم، كان أول فيلسوف كبير في العصر الحديث يطرح فلسفة طبيعية شاملة تألفت جزئيا من رفض الفكرة السائدة تاريخيا بأن العقول البشرية نسخ مصغرة عن "العقل الإلهي"، حيث بدأ تشكيك ديفيد هيوم برفضه هذه "البصيرة المثالية"والثقة المشتقة منها بأن العالم هو كما يمثله البشر.عارض هيوم حجج وجود الإله كالحجة من التعقيد والحجة من المحرك الأول، كما رفض الديانات والمسيحية وكتبها كدليل على وجود خالق. وبدلا من ذلك رأى أن أفضل ما يمكن القيام به تطبيق أقوى المبادئ التجريبية والمفسرة الموجودة من أجل دراسة ظاهرة العقل البشري، فبدأ بمشروع شبه نيوتني "علم الإنسان”.
وقامت فلسفة هيوم على عدم الثقة بالتأمل الفلسفي. ولكنه آمن أن كل معرفة جديدة تأتي نتيجة للخبرة، وأن كل الخبرات لا توجد إلا في العقل على شكل وحدات فردية من الخبرة، وكان يعتقد أنّ كل ما مَرّ به الفرد مباشرةً من خبرة لم يكن أكثر من محتويات شعوره الخاص، أو ما يتضمنه عقله الخاص. كما كان ديفيد هيوم يعتقد بوجود عالم ما خارج منطقة الشعور الإنساني، ولكن لم يطرأ على ذهنه أنّ هذا الاعتقاد كان من الممكن إثباته.
أطلق هيوم على وحدات الخبرة الحيوية الفعّآلة اسم المدركات الحسِّية، أما وحدات الخبرة الأقل حيوية وفعالية فقد أطلق عليها اسم المعتقدات أو الأفكار. فالكلمات والمدركات لها معانيها عند الشخص إذا كانت لها علاقة مباشرة بوحدات الخبرة هذه. وكانت كل وحدة من الخبرة منفصلة متميزة عن بقية الوحدات الأخرى جميعها، على الرغم من أن الوحدات عادة ما تُمارس وتُجرب على أنها مرتبطة بعضها ببعض.
وطبقًا لما يراه هيوم، فقد ربطت ثلاثة مبادئ الأفكار المتحدة بعضها ببعض:
1- التشابه
2- التّماس أو التجاور
3- السبب والنتيجة (الأثر).
ففي التشابه؛ إذا ما تشابهت وحدتان من الخبرة، فإن التفكير في واحدة قد يؤدي إلى التفكير في الأخرى. أما في حالة إذا ما تلازمت وتجاورت وحدتان الواحدة مع الأخرى، فإن التفكير في واحدة قد يثير التفكير عن الأخرى. وفي حالة السبب والنتيجة، فإذا ما سبقت وحدة واحدة باستمرار وحدة أخرى، فإن فكرة الوحدة الأولى ستظهر في فكرة الوحدة الثانية. وقد اشتهر هيوم بهجومه على مبدأ السببية. ويقرر هذا المبدأ أنه لا يمكن أن يحدث أو يظهر إلى عالم الوجود شيء من غير سبب.
كان هيوم يعتقد أنه بالرغم من أن حدثًا واحدًا (مجموعة من الانطباعات) يسبق دائمًا حدثًا آخر، إلا أن هذا لا يثبت أن الحدث الأول سبّب الحدث الثاني. وقال هيوم كذلك: إن التزامن المتواصل بين حدثين، ينشئ توقعًا بأن الحدث الثاني سوف يتم حدوثه بعد الأول. ولكن لم يكن هذا شيئا أكثر من اعتقاد راسخ، أو عادة عقلية علمتنا إياها الخبرة، ولم يستطع أحد أن يبرهن أن هناك ارتباطات سببية بين الانطباعات وقد بنى هيوم نظريته عن الأخلاقيات على الخبرة، رافضًا الرأي القائل بأن العقل في استطاعته التمييز بين الفضيلة والرذيلة. وقد فحص الظروف التي كان فيها الناس يتحدثون عن الأخلاقيات. وختم أقواله بأن الميزات الفاضلة عند الناس هي تلك التي كانت سائغة أو نافعة لهم. وكان هيوم يزعم أن الناس جميعًا يملكون عاطفة الخيرية؛ ومعناها الرغبة الطيبة، وأن هذه العاطفة كانت أساس الأحكام الأخلاقية.
لذلك، فمن خلال معتقدات وأفكار هيوم، فستغوصين في كتاب تحقيق في الفاهمة البشرية، في مجموعة من الأطروحات والأفكار التي ستغذي عقلك وتكون لديك مفاهيم مختلفة وخلاقة حول علم الفلسفة وكيف تتعامل النفس البشرية مع الأمور الحياتية المختلفة.
كتاب المختارات لكونفوشيوس
كونفشيوس هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية وعلى أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقاً لمثل أخلاقي أعلى. ولقد كانت تعاليمه وفلسفته ذات تأثير عميق في الفكر والحياة الصينية والكورية واليابانية والتايوانية والفيتنامية. ويلقب بنبي الصين.
وكان كونفوشيوس محافظاً في نظرته إلى الحياة فهو يرى بأن العصر الذهبي للإنسانية كان في القدم وراءها، أي كان في الماضي. وهو لذلك كان يحن إلى الماضي ويدعو الناس إلى الحياة فيه. و لكن الحكام على زمانه لم يكونوا من رأيه ولذلك لقي بعض المعارضة. وقد اشتدت هذه المعارضة بعد وفاته ببضع مئات من السنين، عندما حكم الصين ملوك أحرقوا كتبه وحرموا تعاليمه، ورأوا فيها نكسة مستمرة. لأن الشعوب يجب أن تنظر أمامها، بينما هو يدعو الناس إلى النظر إلى الوراء، ولكن ما لبثت تعاليم كونفوشيوس أن عادت أقوى مما كانت وانتشر تلاميذه وكهنته في كل مكان. واستمرت فلسفة كونفوشيوس تتحكم في الحياة الصينية قرابة عشرين قرناً، أي من القرن الأول قبل الميلاد حتى نهاية القرن التاسع عشر بعد الميلاد.
كان نجاح كنفوشيوس بعد موته ولكنه كان نجاحاً كاملاً. لقد كان يضرب في فلسفته على نغمة سياسية عملية حببتها إلى قلوب الصينيين بعد أن زال بموته كل احتمال لإصراره على تحقيقها. وإذ كان رجال الأدب في كل زمان لا يرتضون أن يكونوا أدباء فحسب ، فإن أدباء القرون التي أعقبت موت كنفوشيوس استمسكوا أشد استمساك بمبادئه ، واتخذوها سبيلاً إلى السلطان وتسلم المناصب العامة ، وأوجدوا طبقة من العلماء الكنفوشيين أصبحت أقوى طائفة في الإمبراطورية بأجمعها. وانتشرت المدارس في أنحاء البلاد لتعلم الناس فلسفة كنفوشيوس التي تلقاها الأساتذة عن تلاميذ المعلم الأكبر ، ونماها مِنْشِيس وهذبها آلاف مؤلفة من العلماء على مدى الأيام. وأضحت هذه المدارس المراكز الثقافية والعقلية في الصين فأبقت شعلة الحضارة متقدة خلال القرون الطوال التي تدهورت فيها البلاد من الوجهة السياسية ، كما احتفظ رهبان العصور الوسطى بجذوة الثقافة القديمة وبقليل من النظام الاجتماعي في العصور المظلمة التي تلت سقوط روما.
ويعتبر كتاب المختارات ( the Analects) أشمل عملية توثيق لأفكار وتعاليم كونفوشيوس جديرة بالثقة والاعتماد عليها. والذي سيسطحبك في رحلة طويلة وثرية تدورحول معتقدات كونفشيوس، وأفكاره التي كونه من رحلة غنية مر بها طوال حياته جعلته أحد أهم مؤسسي علم الفلسفة.
كتاب عن الحرية لجون ستيوارت ميل
في هذا الكتاب يقدم جون ستيوارت خلاصة أفكاره وما كونه خلال رحلته الحياتية، كما كان لزواج ميل من زوجته هارييت تايلور ميل أثر واضح بشكل على أفكار كتاب عن الحرية، حيث أنهى قسم كبير من الكتاب قبل وفاتها، ونشره بعد فترة وجيزة من وفاتها.
كتاب عن الحرية، لجون ستيوارت، هو عمل فلسفي من تأليف الفيلسوف الإنجليزي جون ستيوارت مل، والذي كان يخطط في الأصل أن يكتب مقالًا قصيرًا. يُطبِّق هذا العمل الذي نُشر عام 1859 نظام جون ميل الأخلاقي للنفعية على المجتمع والدولة.
حاول ميل وضع معايير للعلاقة بين السلطة والحرية. وهو يؤكد على أهمية الفردية والتي وضعها كشرط أساسي للوصول للملذات العليا، وهي الهدف الأهم للنفعية، وانتقد ميل الأخطاء التي حصلت في المحاولات السابقة للدفاع عن الفردية حيث وعلى سبيل المثال أدّت المُثل الديمقراطية إلى طغيان الأغلبية. من بين المعايير التي تم وضعها في هذا العمل هي الحريات الأساسية الثلاثة للأفراد، اعتراضاته القانونية الثلاثة على تدخل الحكومة، واثنين من مبادئه التي تتعلق بعلاقة الفرد بالمجتمع.
كان كتاب عن الحرية عملًا مؤثرًا ومقبولًا لدى الناس بشكل كبير، ورغم ذلك لم يمرَّ دون نقد. البعض هاجمه بسبب بعده الواضح عن مذهب النفعية، بينما انتقد آخرون غموضه.
ظلت الأفكار التي قدمت عن الكتاب أساسًا للكثير من الفكر السياسي الليبرالي. وقد ظل يطبع بشكل مستمر منذ نشره أول مرة.
وحتى الآن هذا يتم تقديم نسخة من الكتاب لرئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي البريطاني كرمز للمنصب. كما يتم تقديم نسخة منه إلى رئيس الحزب الليبرالي ويحتفظ بها كرمز للمنصب.
عرضنا لك كتب فلسفة تساعدك في التوصل إلى إجابات عن أسئلة مهمة تدور في رأسك في كل ما يتعلق بيومياتك وتفاصيل حياتك بداية من التعاملات الاجتماعية وحتى الظواهر والمعاني والأخلاقيات التي تتحكم في مجتمعاتنا، فاختاري من كتب الفلسفة السابقة ما ترغبين في قرائته.
الكاتب
هبة سلامة
الأربعاء ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٠
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا