أفضل روايات إحسان عبد القدوس كاتب الحب والحرية
الأكثر مشاهدة
ما بين أكثر من 600 رواية وقصة، ما زالت روايات إحسان عبد القدروس التي حملت طابعاً رومانسياً ثورياً، هي الأكثر قراءة وشهرة لدي القراء ومحبي هذا النوع من الروايات، التي كانت قادرة على أن تُحدث ضجة واسعة بسبب صراحتها والجرأة التي تناولها بها.
إحسان عبدالقدوس
إحسان عبد القدوس واحد من أهم الروائيين المصريين والعرب، فكان يحمل في رواياته وأعماله الأدبية وجهة نظر تختلف عن السائد، وتعبر عن المجتمع المصري دون خجل أو حاجة إلى تجميل مزيف، قرر أن يتناول العلاقات العاطفية بتقلباتها وانفتاحها، كما كانت أعماله تركز على وجهة نظر المرأة وقضاياها ومشاعرها.
استطاعت أعمال إحسان عبد القدوس أن يصل بأعماله الأدبية إلى العالمية، فوصل عدد رواياته التي تُرجمت إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية والأوكرانية والصينية إلى ما يقرب من 65 رواية، ورغم الانتقادات أو التعليقات السلبية التي كانت تطال بعض رواياته، ووصفها بالجريئة أحيانا، والهادمة التي تشوه صورة المجتمع المصري، كان إحسان عبد القدوس يملك من الشجاعة ما يجعله يدافع عن رأيه ولا يبالي بهذه الانتقادات.
ثقافة إحسان عبد القدوس الفكرية والمعرفية، التي جاءت من مجالس جده مع شيوخ الأزهر، والندوات الثقافية لوالدته الصحفية روزا اليوسف، التي أسست دار روزا اليوسف، واحدة من أعرق المؤسسات الصحفية في مصر، منحته تنوعا في العلم والثقافة، ورؤية مختلفة للمجتمع المحيط به.
اقرئي أيضا: اقتباسات رضوى عاشور من بين أجمل كتاباتها
روايات إحسان عبد القدوس
نظرا لكثافة عمله ومنتجه الأدبي، كانت روايات وقصص إحسان عبد القدوس كنزا لمخرجي السينما، فتحولت إلى أعمالا درامية وسينمائية، فشاهدنا روايات "لن أعيش في جلباب أبي"، و"يا عزيز كلنا لصوص"، و"رائحة الورد" كمسلسلات تلفزيونية، من ضمن 10 روايات أخرى، كما تم استخدام 5 روايات أخرى له كمسرحيات، ووهناك من الورايات ما سنعه الناس على محطات الراديو كمسلسلات إذاعية.
من بين رواياته، التي جعلت كثيرين يلقبون إحسان عبد القدوس بـ "كاتب الحب والحرية"، نتناول بعض الروايات التي تم تحويلها إلى أفلاما سينمائية، استمتعنا بمشاهدتها، وما زالت تجذب كثيرين لها، رغم ما حملته من نقد أو رفض في وقت عرضها.. ومن هذه الروايات:
لا تطفيء الشمس
كتب إحسان عبد القدوس رواية "لا تطفيء الشمس" في جزأين، وصدرت عام 1960، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة فاتن حمامة وشكري سرحان وأحمد رمزي وعقيلة راتب في عام 1961، كما أُعيدت كمسلسل تلفزيوني في 2017، من بطولة ميرفت أمين وفتحي عبد الوهاب وريهام عبد الغفور.
تدور الرواية حول بيت مصري عادي له طبيعة محافظة، تعيش فيه الأم مع أبنائها باختلافاتهم وطموحاتهم، في ظل غياب الأب، وسيطرة الخال، مما يُنشيء به الخلافات، فيستعرض الكاتب طبيعة المجتمع المصري حينها، ويتناول تفاصيل الحياة اليومية.
تعرفي على: كتب مصطفى محمود التي شكلت الوجدان الديني والثقافي
أنف وثلاث عيون
الرواية صدرت في جزأين عام 1964، وتتناول العلاقات العاطفية لطبيب تجمعه الظروف بثلاث سيدات، لتنتهي قصته مع كل منهن بطريقة مختلفة، تم تحويل الرواية إلى فيلم من بطولة نجلاء فتحي وميرفتى أمين وماجدة ومحمود ياسين عام 1972، ومن إخراج حسين كمال.
بالتأكيد لا يمكنكِ أن تفوتي: أفضل روايات رومانسية على الإطلاق
في بيتنا رجل
تناول إحسان عبد القدوس في هذه الرواية فترة ما قبل ثورة يوليو، عندما لجأ الشاب الثوري المتحمس إلى صديقه ليختبأ في منزله من قبضة الأمن، بسبب رفضه للاستعمار الإنجليزي ومشاركاته السياسية واغتياله لرئيس الوزراء، فوضح عبد القدوس في روايته كيف كان المجتمع المصري قبل يوليو، وما طبيعة الاحتقان الذي سكن نفوس المصريين.
صدرت الرواية عن دار القلم، وتحولت إلى فيلم عام 1961، من بطولة حسين رياض ووعمر الشريف وزبيدة ثروت ورشدي أباطة، وإخراج هنري بركات، وتم إعادتها مرة أخرى كمسلسل قام ببطولته فاروق الفيشاوي وأحمد عبد العزيز، وزهرة العلا ورشوان توفيق.
اقرئي أيضا: روايات أحمد خالد توفيق التي جعلته عراب قرائه
لا أنام
لأن الأمور ليست دائما كما تبدو عليه، فمحبتنا قد تصل بنا إلى درجة الهوس، وتجعلنا نرتكب الخطأ، ظنا منّا أننا نعرف الأصلح والأفضل لمَنْ نحب، وهذا ما حاول أن يرصده إحسان عبد القدوس في روايته "لا أنام"، التي قامت فيها فتاة تحب أبيها بكل الأفعال التي اأدت إلى فساد حياته، فرحل عنها النوم وهي تفكر وبالها مشغول.
تحولت إلى فيلم، يعتبر من علامات السينما المصرية، وتم تصنيفه في المرتبة الـ 29 ضمن قائمة لجنة المجلس الأعلى للثقافة لأفضل الأفلام المصرية، تم إنتاجه عام 1957، وهو من بطولة فاتن حمامة وعماد حمدي ورشدي أباظة ومريم فخر الدين، وإخراج صلاح أبو سيف.
الرصاصة لا تزال في جيبي
عن حرب أكتوبر وأبطالها، بعيدا عن القادة تناول إحسان عبد القدوس قصص الجنود المصريين من ربوعها المختلفة، الذين صنعوا المجد الحقيقي وحققوا النصر، الرواية تم تحويلها إلى فيلم تم إنتاجه عام 1974، من بطولة محمود ياسين وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم وحسين فهمي ويوسف شعبان، من إخراج حسام الدين مصطفى.
البنات والصيف
في وصف مشاعر المرأة وتناول قضاياها، يعتبر كثيرون أن إحسان عبد القدوس هو الأجدر على ذلك، وفي "البنات والصيف" تناول قصص فتيات توهمن الحب في أشخاص غير جديرين بالثقة أو الاحترام، فأضعن من أيديهن فرص الحب الحقيقي.
تحولت الرواية إلى فيلم، تم تجزئة القصص فيه إلى ثلاث قصص، وقام ببطولة القصة الأولى مريم فخر الدين وكمال الشناوي وعادل خيري، وأخرجها عز الدين ذو الفقار، وفي القصة الثانية قامت سميرة أحمد وحسين رياض وفردوس محمد بالبطولة، وأخرجها صلاح أبو سيف، أما القصة الثالثة فكانت من بطولة سعاد حسني وعبد الحليم حافظ وزيز البدراوي وإخراج فطين عبد الوهاب.
تعرفي على: أفلام محمد خان التي جعلته حريف السينما الواقعية
الطريق المسدود
أصدر إحسان عبد القدوس رواية "الطريق المسدود" عام 1955، ترك قراءها بنهاية مفتوحة عن فتاة ولدت في بيئة غير سوية أخلاقيا، وعندما قررت أن تنأي بنفسها عن هذه البيئة، وجدت أنها تغرق في ما هو أكثر انحلالا وأشد وطأة، فقررت الانتقام ولكن تجد من ينصحها بالعودة عن هذا الطريق، ويتركك الكاتب تتخيل هل تنصاع لرغبتها في الانتقام أم للنصيحة بالنأي عن هذا الطريق. تحولت إلى فيلم من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزوز ماضي، من إخراج صلاح أبو سيف عام 1958.
حالة الدكتور حسن (أين عقلي)
تميز إحسان عبد القدوس بانفتاحه على الثقافات المختلفة، ولكنه كان يعرف أن الرجل الشرقي مهما بدا منفتحا، فهو في داخله يحمل رجل قمعي للمرأة ورافض لأي دور لها، وفي روايته "حالة الدكتور حسن" استعرض هذا الأمر وعبر عنه، من خلاال دكتور يعاني من عقدة نفسية تجعله لا يستطيع ان يبتعامل مع زوجته بسلاسة.
تم تحويل الرواية إلى فيلم حمل اسم "أين عقلي" من بطولة سعاد حسني ومحمود ياسين ورشدي أباظة، ومن إخراج عاطف سالم، تم إنتاجه عام 1974.
ونسيت أني امرأة
من غير المنطقي، أن تكون المرأة دوما الطرف الأضعف، وتظهر وكأنها لا ترتكب أخطاءا، ففي روايته "ونسيت أني امرأة" جسد إحسان عبد القدوس شخصية المرأة التي تهتم بنفسها وتعظم حالها ولا تعترف بأي أخطاء لها، ولكنها تجد أنها تخسر من حولها في الوقت نفسه، جسدت ماجدة هذه الشخصية في فيلم تم إنتاجه عام 1994، وشاركها بطولته فؤاد المهندس وغادة نافع وسمير صبري، وأخرجه عاطف سالم.
كان إحسان عبد القدوس مفتاح النجاح لأغلب منتجي الأفلام في زمانه، واعتبر كثيرون أن رواياته لا تنتمي لزمن أو وقت معين، كونها تتناول النفس البشرية وتحاول أن تحللها.
اقرئي أيضا:
أجمل أفلام أحمد زكي التي جعلته ممثلا لا يتكرر
الكاتب
هدير حسن
الخميس ١٤ فبراير ٢٠١٩
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اترك تعليقا